كيف يمكنك التغلّب على الخجل؟

تعاني العديد من الفتيات في سن المراهقة وحتّى النساء من الخجل الذي قد يمنعهم من التمتّع بحياة اجتماعية، مهنية أو عاطفية طبيعية. لحسن الحظ ، هناك بعض الاستراتيجيات الفعّالة للتغلب على الخجل واكتساب الثقة:

1- تعزيز الثقة بالنفس

يمكن تعزيز الثقّة بالنفس عن طريق الممارسة والإتقان. قد يكون الأمر مرعباً في البداية، ومع تكرار المحاولات ستشعرين بالثقة. تجنّب النشاطات الاجتماعية أو المهنية هو مجرّد هروب من الواقع ولن يساعدك على التقدّم. ثقي بقدراتك وتغلّبي على مخاوفك…

2- المشاركة

لا تخافي من المشاركة في التحدث إلى الغرباء أو زملاء العمل أو حتّى في في المتاجر وصالة الألعاب الرياضية.

يمكنك الانضمام إلى نادي رياضي أو الخروج مع الأصدقاء للتعرّف إلى اشخاص جدد أو تعلّم مهارة جديدة. تذكّري أن الحياة الاجتماعية، العاطفية والعملية تحتاج للكثير من العمل والمشاركة.

جزء من التغلب على الخجل هو تطوير الثقة في عدة مجالات من الحياة والتغلّب على القلق أو الخوف من الفشل أو الخوف من الرفض. تساعد المشاركة وممارسة الأنشطة الجديدة في مواجهة الخوف من المجهول وتعلّم كيفية التعامل مع القلق بشكل أكثر فعالية.

3- المخاطرة

يساهم الخوف من المخاطرة في زيادة القلق والخجل. الطريقة الوحيدة للتغلب على هذا الخوف هو جعل نفسك عرضة للخطر. تدرّبي على المخاطرة مع الأشخاص الذين يمكنك الوثوق بهم. تساعد المخاطرة على تعزيز الثقة بالنفس.

4- التفاخر بالنفس

لا تخجلي من نفسك!!! كوني فخورة بنفسك. تعلّمي أن تقدّري نفسك والعالم من حولك، وأن تثقي في أفكارك.

5- الحذر

يتم تعريف اليقظه بالوعي. استشيري دائماً عقلك في مشاعرك وأحاسيسك. يساعد التفكير جيّدا ّ قبل القيام بأي تصرّف بتفادي التصرّفات المحرجة والمسبّبة للخجل. يمكنك تحسين مهاراتك الاجتماعية وتعزيز ثقتك بنفسك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.