طريقة تعبيرك عن غضبك تكشف أسرار شخصيتك

يعتبر الغضب إحدى طرق التعبير عن الرأي في مواجهة مشكلة ما تحدث في الحياة الأسرية أو المهنية. وتختلف درجة الغضب من شخص إلى آخر. إلا أنها تكشف في الأحوال كافة بعض خفايا الشخصية وأسرارها.

يظهر الغضب عادة من خلال علامات جسدية مثل انقباض المعدة وتشنجها، ارتفاع الحرارة الجلد، تعرق اليدين والجبين، توتر الفكين وقبضتي اليدين وانخفاض مستوى السمع. ورغم أن هذه الأعراض الجسدية تشكل عنصراً مشتركاً بين الكثير من الأشخاص إلا أن طريقة التعامل مع المواقف المثيرة للغضب تختلف من شخص إلى آخر وتكشف صفاته وطباعه.

1 الانفجار
إذا كنت تُظهرين انفعالاً كبيراً وتقومين بتصرفات عنيفة في مواجهة أي موقف صعب أو مشكلة، فهذا يعني أنّك لا تعيرين عادة أي انتباه للأشخاص الذين يعيشون في محيطك. لذا ليس لديك الكثير من الأصدقاء. كما يشير إلى أنّك عاطفية وتعجزين عن التحكم بانفعالاتك وتتمتعين بالصراحة المطلقة في التعبير عن آرائك، ما قد يشعر بعضهم بالانزعاج. وتشير هذه الطريقة أيضاً إلى أنّك لا تفكرين كثيراً قبل أن تقومي بخطواتك. لذا لا تحققين غالباً النتائج التي ترغبين في الحصول عليها.

2 الهروب
يعني هذا أنّك ترفضين مواجهة المواقف الصعبة وتلوذين بالفرار كلما حدثت في حياتك مشكلة ما. ويشير أسلوب “الهروب” إلى أنّك لست محاورة جيدة وأنك لا تحبين الاستماع إلى آراء الآخرين. كما يعني أنّ التفاؤل ليس أبرز صفات شخصيتك. فأنت تتوقعين عادة حدوث الأسوأ. وهذا ما يؤثر سلباً على حياتك العائلية والمهنية. لكنّ طريقة تعبيرك عن الغضب هذه تدل في المقابل على أنّك موضع ثقة الكثير من الأشخاص المحيطين بك.

3 الشعور بالذنب
في هذه الحالة تواجهين المواقف المزعجة من خلال إخفاء علامات غضبك والشعور بالذنب. فأنت تتهمين نفسك دائماً بأنّك المسؤولة عن الخطأ الذي الحدث. وهذا يدل على أنّك لا تثقين بنفسك كثيراً وأنّك تتمتعين في المقابل بالرقي الأخلاقي والطيبة والقدرة الكبيرة على العطاء. لكن ليس عليك أن تحمّلي نفسك أخطاء الآخرين. كذلك من غير الصائب أن توجهي دائماً غضبك نحو نفسك.


4 سرعة الانفعال

يشير هذا إلى أنّ كل ما يجري في محيطك قد يشكل موضوعاً لغضبك. فأنت سريعة الانفعال. وهكذا تعبرين عن استيائك الشديد وإن كان الموقف لا يستحق ذلك. وهذا يدلّ على أنّك تتسمين بشخصية تميل إلى المثالية وأنّك تتوخين الدقة المبالغ فيها في كل ما تقومين. وهذا ما يجعلك لا تنسجمين مع واقعك ولا تتمكنين من التعايش معه. كذلك تعني هذه الطريقة في التعبير عن غضبك أنّك تعيشين صراعاً داخلياً بين تقبل الواقع بكل أخطائه وبين المثال الذي ترسمينه في خيالك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.