5 علامات تؤكد لك أن زوجك يعاني من مشكلة نفسية

يمرّ بعض الرجال بمشاكل تؤثر على حياتهم النفسية خلال فترة معينة يكون سببها إمّا ظروف العمل، المرض، أمور عائلية وغيرها. وقد تؤدي هذه المشاكل إلى الإصابة بالاكتئاب، القلق، الوسواس القهري ما يؤثّر سلباً على العلاقة مع زوجته من الناحية العاطفية والجنسية.

كيف أعرف أن زوجي يعاني من مشكلة نفسية؟

سرعة الغضب

من الطبيعي أن تثير بعض الأمور غضب زوجك مثلاً صراخ الأولاد أثناء مشاهدته للتلفاز… ولكن الدليل الأبرز على معاناته من مشكلة نفسية هي أنه يكون في حالة غضب مستمرّة لدرجة أنك لن تتمكني من التحدث معه بشكل طبيعي عن أمور عادية تخصّ المنزل والأطفال أو العمل. فإن ردّة فعله الغاضبة تتسبب بمشاكل يومية مع فقدان تامّ للتواصل والتحدث العميق بينكما.

الكسل والخمول

يعتبر الكسل والخمول دليلين واضحين لإصابة زوجك بمشكلة نفسية خصوصاً إذا استمرّا لأكثر من شهر. فإذا لاحظت أن زوجك لا يقوم بأيّ نشاط بعد العمل أو خلال العطلة وهو غير مهتمّ بالمشاريع التي يخطّط لها الأصدقاء أو العائلة، عليك إذاً أن تتنبهي إلى خطورة هذا الأمر. فالكسل والخمول يتسببان أيضاً بتقاعص الرجل عن مهامه الزوجية تجاه شريكته وعائلته.

قلّة أو كثرة النوم

إن نوعية النوم هي أول ما يتأثّر بالمشاكل النفسية التي تصيب الرجل، فهو إما ينام لوقت طويل ( أي يخلد للنوم في وقت باكر ويستيقظ في وقت لاحق من النهار) أو يعاني من الأرق ويحرم من الاستمتاع بالنوم العميق.

فقدان الرغبة الجنسية

بما أن المشاكل والأفكار السلبية تسيطر على عقله، فإن الرحل الذي يعاني من مشاكل نفسية معرّض لفقدان رغبته الجنسية وإهمال واجباته تجاهك. فهو ينفر منك ويبتعد كلّما حاولت إثارته لممارسة العلاقة الحميمة. كما أنك ستلاحظين انه يبحث عن بعض الحجج من أجل تأجيل الموضوع فمثلاً يقول إنه متعب، مشغول، يعاني من الصداع وغيرها.

عدم الرغبة بالاستحمام

إذا لاحظت أن زوجك لم يستحمّ لأكر من أسبوع وهو يرفض كلياً غسل ملابسه، فهذا الأمر يشكّل مشكلة حقيقية وهذا دليل على معاناته من مشكلة نفسية. فالاكتئاب إجمالاً يدفع الشخص بعدم الاهتمام بنظافته الشخصية وبقلّة الثقة بالنفس.

بعض النصائح لمساعد زوجك على تخطي مشكلته النفسية

– أطلبي منه استشارة طبيبي نفسيّ والخضوع للعلاجات النفسية المناسبة لكي يساعدكما على تخطّي الازمة سوياً.

– لا تتذمّري من الوضع بل أظهري له أنك موجودة لمساعدته ودعمه في كلّ ما يمرّ به وأنك تفهمين حالته.

– تحدثي معه بالأمر واطلبي منه أن يخبرك كلّ ما يثير قلقه لعلّكما تجدان بعض الحلول معاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.