مواد في المطبخ فعالة في التنظيف .. اكتشفيها

في التدبير المنزلي، يصحُّ استبدال بأدوات التنظيف التجاريَّة أخرى متوافرة في المطبخ. وتشمل هذه الأدوات، في التدبير المنزلي:

القهوة

للتخلُّص من بقع الأواني، يوضع كمٌّ مناسبٌ من حبيبات القهوة على هذه الأخيرة، مع دعكها، باستخدام فرشاة التنظيف، ثمَّ غسلها جيِّدًا. وللتخلُّص أيضًا من روائح الأحذية، توضع أكياس مملوءة بحبيبات القهوة داخلها.

قطع الخبز أو التوست

هي آمنة في تنظيف اللوحات الزيتيَّة وأي مواد بها طلاء، نظرًا لخلوِّها من المواد الكيماويَّة، شريطة الامتناع عن دعك اللوحة بعنف، ونزع فتات الخبز بعد الفراغ من التنظيف.

كوب من الماء مع شرائح الليمون الحامض

لتنظيف الـ”مايكروويف” بسهولة، لا داعي لشراء منظف خاص بهذه المهمَّة، بل يوضع كوب من الماء، مضافًا إليه شرائح من الليمون، ويُسخَّن داخل الـ”مايكروويف”، وذلك حتى تصبح نافذته مشبعة بالبخار.

يذيب الليمون الحامض والماء الساخنان الدهون العالقة داخل الـ”مايكروويف”، ممَّا يسهِّل إزالتها.

الأرز

لتنظيف دواخل المزهريات قصيرة العنق، يفيد وضع أي نوع من حبوب الطهي، مثل: الأرز أو العدس، مع إضافة القليل من الماء الدافئ إليها وسائل الجلي. تُرجُّ المزهريَّات بعدها، ثمَّ تُشطف.

الخل الأبيض

الخل الأبيض ناجع في تنظيف النوافذ المتسخة، عند خلط ملعقتين منه، مع ليتر ونصف الليتر من الماء. يوضع هذا الخليط داخل عبوة رذاذ، ثمَّ ينظف زجاج النافذة بقطعة قماش.

الجوز

الجوز فعَّال في علاج خدوش الأسطح الخشب، وذلك عند فركها بنصف حبَّة منه لتغطية الخدوش. علمًا بأن الزيوت الطبيعية تخفي أي عيوب عن الأسطح الخشب.

زيت الزيتون

يفيد زيت الزيتون في تنظيف الأسطح المعدن، وذلك باستخدام قطعة قماش، مُبلَّلة بزيت الزيتون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.