الطريقة الصحيحة لكي الملابس.. بالخطوات

اكتمال الأناقة لا يتم دون ارتداء ملابس نظيفة وفي أحسن حالاتها بحيث تبدو وكأنها جديدة، ولأن ذلك لا يحدث دون المهمة اليومية التي لا غنى عنها، وهي كي الملابس، فمن الضروري الانتباه إلى بعض الأخطاء التي يمكن أن نقع فيها خلال كي الملابس، ما يعرضها ويعرض المكواة للتلف.

رطبي الملابس

كي الملابس أو الأقمشة وهي جافة دائما ما يكون أصعب بكثير من كيها بعد ترطيبها، فترطيبها سيسهل فرد نسيج الأقمشة في أثناء الكي، لذا احرصي على كيها بالبخار أو برذاذ الماء لسرعة وسهولة اختفاء التجاعيد من الملابس.

لا تبدئي بالقطع الصعبة

احرصي على أن تبدئي مهمة كي الملابس بالقطع الأسهل في الكي التي لا تحتاج إلى درجة حرارة عالية مثل البوليستر والحرير، وذلك لأن المكواة تستغرق وقتًا أكثر حتى تبرد، ثم بعد ذلك القطن والكتان، ولا تؤخري كي الحرير والبوليستر وما شابه حتى لا تعرضي تلك الأقمشة للحرق.

نظفي المكواة

قد تتسبب بعض البقايا على المكواة كالألياف الذائبة وبقايا الرذاذ اللزجة في إتلاف الأقمشة وترك البقع عليها، لذلك يجب أن تحرصي على تنظيف المكواة من وقت لآخر بمعجون صودا الخبز عندما تكون باردة أو تنظيفها بعجينة تنظيف المكواة.

لا تتركي الماء داخل المكواة

احرصي دائمًا على تفريغ الماء من خزان المكواة بعد الانتهاء من الكي للحفاظ عليها، حيث إنه من الممكن أن يتسرب الماء إلى داخل المكواة ما يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية.

اتبعي الطريقة الصحيحة لكي الملابس

احرصي على كي الملابس الداكنة اللون على الجهة الخلفية حتى لا تتسبب الحرارة العالية في بهتان اللون أو تفقد القماش لمعانه، بالإضافة إلى أنه من الأفضل تجنب الضغط على المكواة في أثناء الكي، بل ضعي المكواة على الملابس لبعض الوقت دون تحريك.

استخدمي طاولة الكي

استخدمي طاولة الكي التي تسمح لك بتقليب الملابس بشكل جيد، حيث إن استخدام أي سطح للكي لن يساعدك على الكي بسهولة مثل الطاولة المخصصة لذلك.

خطوات لعلاج انكماش

الملابس بعد غسلها

تقلص وانكماش حجم الملابس بعد غسلها لأول مرة مشكلة شائعة، وخصوصا إذا كانت ملابس مصنوعة من القطن، لكن هناك بعض الخطوات السحرية لمعالجة انكماش الملابس بعد غسلها. ومن الضروري الإشارة إلى أن الملابس تنكمش غالبا لعدم الاعتناء الكافي بها، وعدم الاهتمام بقراءة اللافتة التي تحتوي على تعليمات الغسيل للمحافظة على حالتها الأصلية.

• أحضري إناء مملوءا بالماء بدرجة حرارة تناسب قطعة الملابس على حسب تعليمات الغسيل، ثم أضيفي إلى الماء مقدار ملعقة كبيرة من الشامبو أو البلسم الخاص بالأطفال، وانقعي الملابس في الماء لفترة ولتكن ساعة مثلا.

• أخرجي قطعة الملابس من الماء بعد نقعها لفترة واعصريها برفق ولكن دون شطفها، حتى تتخلصي من الماء الزائد، وإذا لزم الأمر استخدمي فوطة جافة ونظيفة للتخلص من أكبر كمية من الماء عن طريق الضغط برفق على القطعة.

• افردي قطعة الملابس على منشفة كبيرة ونظيفة وشديها برفق حتى تعيديها إلى الحجم الحقيقي لها، وستجدين أن القطعة تتمدد بسهولة معك بسبب تأثير الشامبو.

• ضعي القطعة بشكل أفقي واتركيها حتى تجف تماما، ويمكن أن تستخدمي المروحة لتسريع الجفاف.

• قومي بكي قطعة الملابس، وارتديها وستلاحظين عودتها من جديد إلى حالتها الأصلية.

أقمشة غير قابلة للكي

• الأنجورة والموهير: هو صوف من شعر الأرانب البيضاء، وهو شبيه بالموهير الذى يأتي من صوف الماعز، هذه الأقمشة غير قابلة للغسيل والكى المنزلى.

• صوف الشنيل: بسبب طبيعة صوف الشنيل الرقيقة، يفضل أن يغسل يدويا، ويترك ليجف في الهواء، وأيضا يفضل عدم كيه.

• الأولفين: قماش الأولفين لا يتقبل الكي على الإطلاق، يستخدم عادة كبطانات أو في ملابس النشاطات، يمكن تنظيف القماش بالمسح أو في الغسالة الكهربائية، يمكن تجفيفه في الهواء.

• الحرير: لا يجب عليك خلط الحرير المغسول بالحرير الطبيعى، الحرير الطبيعي لا يتوجب عليك غسله في المنزل، ولكن يجب تنظيفه تنظيفا جافا بواسطة متخصصين، وبالتالي لا يجب كيه في المنزل أيضًا.

الكي على البارد

هناك العديد من الأقمشة الرقيقة التي تتطلب عناية بالغة، والتي يمكن كيها على البارد أو بأقل حرارة ممكنة بمكواتك، وذلك باتباع هذه النصائح العامة.

* اخفضي درجة حرارة المكواة إلى أقل درجة ممكنة متاحة.

* إذا كانت أقل درجة حرارة ما زالت ساخنة بزيادة، استخدمي المكواة بعد أن فصلها عن الكهرباء.

* اقلبي الأقمشة الرقيقة على ظهرها لكى آمن.

* يمكنك كي الأقمشة الرقيقة باستخدام قطعة من القماش القطني كعازل بين القماش الذي تودين كيه والمكواة.

* هناك بعض أنواع من المكواة لديها درجات ضبط حسب نوعية القماش، يمكنك استخدام الضبط فيها بدلاً من درجة الحرارة.

* إذا اضطررت لكى الصوف فاستخدمي أقل درجة حرارة في المكواة، وابدئي في كيه على الظهر مع رفع المكواة سريعاً عنه بعد تمريرها للكي.

* تنشيف الملابس بالتنقيط.. الملابس التي كتب عليها أنها تنشف بالتنقيط فقط، تستطيعين كيها على البارد بعد أن تقلبيها على الظهر.. (أمثلة لهذه الأقمشة: الأكريليك، التريكو النايلون، حرير الريون، والستريتش).

* هناك بعد الأقمشة الرقيقة التي بإمكانها أن تتحمل المكواة الدافئة (مثل: الكاشمير، لايوسيل، البوليستر، وحرير الريون).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.