كشف اسرار الصحة من خلال مقاس الرقبة واوجاعها

من المعروف انه يمكن معرفة اسرار الصحة من خلال محيط الخصر او البطن او ملامح الوجه او مشاكل البشرة. اما ما لا يعلمه الكثير من الاشخاص فهو انه يمكن ايضاً كشف الامراض من خلال مقاس محيط الرقبة والاوجاع المختلفة التي تصيب هذه المنطقة من الجسم. وهذه ابرز اسرار الصحة التي يمكن التعرف اليها عن طريقها.

ما يكشفه محيط الرقبة عن الصحة

يشكف محيط الرقبة بعض اسرار الصحة والمشاكل التي يمكن المعاناة منها.
• اشارت دراسة أجريت في الفليبين ونشرت نتائجها خلال مؤتمر جمعية القلب في بلدان آسيا والمحيط الهادئ في العام 2019 الى ان مقاس محيط الرقبة يرتبط بما يسمى متلازمة الايض وبعض امراض القلب والاوعية الدموية التي يمكن ان تنتج عنها.
• اذا بلغ محيط الرقبة لدى المرأة أكثر من 36 سنتم فهذا يعني انها اكثر عرضة من غيرها للاصابة بهذا المرض.
• وجد الباحثون ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم او السكري يتسمون بمقاس محيط رقبة كبير.
• تعني متلازمة الايض عدداً من الاضطرابات المرتبطة بهذه العملية والتي تزيد من احتمال المعاناة من النوع الثاني من داء السكري وامراض القلب والشرايين ومشاكل الدماغ. واكثر الاشخاص عرضة لذلك هم أولئك الذين يزيد محيط الخصر والبطن لديهم عن 88 سنتم لدى النساء و100 ينتم لدى الرجال. كما يرتبط هذا المرض بارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. لكن محيط الرقبة يشكل دلالة اوضح على الاصابة او عدمها.

معرفة اسرار الصحة من خلال اوجاع الرقبة

اسرار الصحة

يعاني العديد من الاشخاص من اوجاع الرقبة التي ترتبط بأسباب مختلفة. ويمكن هذه الاوجاع ان تكشف بعض المشاكل الصحية.

1 تشنج الشاشات

اسرار الصحةيعني هذا المعاناة من مشكلة على مستوى عضلات الرأس بسبب الحفاظ على الوضعية نفسها لمدة طويلة. وهو ما يحدث اثناء الجلوس لساعات طويلة وبشكل متواصل امام شاشة الكومبيوتر او الهاتف او اللوائح الالكترونية او التلفزيون. كما ينتج هذا احياناً عن حمل شيء ثقيل الوزن او النوم بوضعية غير مريحة. وللتخلص من هذه المشكلة يجب تغيير الوضعية بين الحين والآخر وممارسة التمارين. وفي حالات الألم يمكن استخدام المسكنات وطرق التدليك المناسبة والكمادات.

2 جرح في الرقبة

من الممكن ان تنتج اوجاع الرقبة عن الاصابة بجرح داخلي ما نتيجة حادث سير او حركة رياضية خاطئة. ولتفادي ذلك من المفيد احاطة الرقبة بحزام امان اثناء القيادة وارتداء ملابس مناسبة قبل ممارسة التمارين. كما يمكن تقوية عضلات الجزء الاعلى من الجسم لمنع حدوث هذه المشكلة.

3 اوجاع الرأس

اسرار الصحة

يمكن الشعور بألم في الرقبة احياناً بسبب مشكلة في الرأس. وهذا ينتج عن تشنج العضلات الواقعة اسفل الجمجمة. وفي هذه الحالة يتم الشعور بالتعب على مستوى العينين وبعدم القدرة على اداء الاعمال اليومية بطريقة فعالة. ويمكن ان يترافق هذا ايضاً مع الضغط على الاسنان. ولتجنب ذلك من الضروري الجلوس بطريقة صحيحة امام الكومبيوتر حيث يجب ان يعلو النصف الاعلى من الجسم مساحة الشاشة. ومن المهم ان يبلغ ارتفاعها مستوى العينين عل ان يتم الوقوف والتحرك مرة كل 45 دقيقة على الاقل.

4 العمود الفقري

اسرار الصحة

من اسرار الصحة التي يكشفها وجع الرقبة ايضاً  مشكلة على مستوى فقرات العمود الفقري حيث يضغط بعضها على العصب الخاص به. ويبدأ الألم في هذه الحالة بالرقبة قبل ان ينتقل الى الذراع. وقد يترافق مع الشعور بالوخز والضعف العام والتنميل. ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تناول الادوية المناسبة وجلسات العلاج الفيزيائي.

5 مشكلة الالم العضلي التليفي

لا تصيب هذه المشكلة الرقبة فقط بل تؤثر على اجزاء الجسم الاخرى وتظهر من خلال اعراض مثل الالم العام، التعب الشامل، التشوش الذهني، الصداع اضافة الى الشعور بالقلق والاكتئاب. وليس من علاج محدد لهذه المشكلة التي تعتبر من اسرار الصحة المرتبطة بوجع الرقبة باستثناء بعض المسكنات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.