ما هي أسباب الامساك قبل الدورة الشهرية؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على عملية الهضم والتي تسبّب الاسهال أو الامساك أو أي تغيّر في وتيرة الأمعاء، بما في ذلك النظام الغذائي ، والإجهاد ، والمرض ، وعدم تحمل الطعام. ولكن أحد العوامل التي تغفلها الكثير من النساء هو الدورة الشهرية.

من الشائع ملاحظة التغييرات الهضمية خلال الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية مثل الانتفاخ والغازات والتبوّل المستمر أو حتى الإسهال. ترتبط هذه الاعراض بتغيرات معدل البروجسترون والبروستاجلاندين في الجسم.

البروجسترون

يرتفع مستوى هرمون البوجسترون بسرعة مباشرةً بعد الإباضة (حوالي 12-14 يومًا قبل الدورة الشهرية بالنسبة لمعظم النساء). يعد البروجسترون مرخّي للعضلات حتى أنه يؤدّي إلى تأخير المخاض والولادة قبل الأوان لأن آثاره مريحة جداً بما يكفي لمواجهة تقلصات الرحم، وهو التأثير نفسه الذي يسبّب الامساك خلال فترة الحمل وقبل الدورة الشهرية.

يتحرك البراز عبر الأمعاء عن طريق التمعج، وهي عملية تقلّص واستخاء العضلات لتخلق حركة تموجية تشبه الأمواج تسمح بتمرير الأشياء عبر الأمعاء.

يمكن أن يوقف البروجسترون هذا التأثير وبالتالي التسبّب بالامساك. قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية، تنخفض مستويات هرمون البروجسترون لديك بسرعة، الأمر الذي يؤدّي إلى عن إبطاء العديد من الوظائف في الجسم

البروستاجلاندين

هذه الدهون الشبيهة بالهرمونات هي المسؤولة عن تشنجات الدورة الشهرية. أنها تسبب تقلص الرحم لطرد بطانة الرحم. يؤدّي ارتفاع البروستاجلادين إلى التقلصهات والشعور بالتعب أكثر من المعتاد، وبالنسبة لبعض النساء الإسهال، كما ينتشر البروستاجلاندين أيضًا إلى الدماغ، مما يسبب الصداع النصفي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.