5 أماكن مفاجئة وغير عادية للدوالي

لا تظهر جميع الدوالي على الساقين، ويفاجئ الناس في بعض الأحيان بمجموعة الأماكن التي يمكنهم ظهورها. في هذه المقالة ، سنكتشف بعض الأماكن الأقل شيوعًا التي قد تظهر فيها الدوالي.

لماذا تظهر الدوالي عادة على الساقين؟

الدوالي هي الأوعية الدموية التالفة التي تنتفخ وتمتد وتتسرّب. يحدث هذا بسبب تلف الصمامات في الأوردة نتيجة لهذا التورم والشد، مما يسمح للدم بالتدفق للخلف إلى الوريد ويسبب المزيد من التورم في بعض الأحيان. يمكن أن يبدأ هذا الدم في التسرب والتجمع في الأنسجة المحيطة.

تظهر هذه الأوردة بشكل شائع في الساقين السفلية لأنه يكثر الضغط على الأوردة في هذه المنطقة كما تعمل ضد الجاذبية لدفع الدم نحو القلب. يمكن لفترات طويلة من الجلوس أو الوقوف أن تبطئ تدفق الدم، مما يسمح للدم بالتجمّع وإجبار هذه الأوردة على العمل بشكل أكبر للحفاظ على تدفق الدم.

لكن قد تظهر الدوالي في بعض الحالات في أماكن أخرى في الجسم.

1- الذراعين

ليس من الشائع ظهور الدوالي على الذراعين ولكنه ليس مستحيلاً. تحدث هذه للأسباب نفسها التي تحدث في الساقين: إنها تلف الأوردة التي تبدأ في الانتفاخ وتسرب الدم. ومع ذلك، فهي أقل شيوعًا في الذراعين لأن عروق الذراع تعمل بطريقة أسهل لاستعادة الدم إلى القلب من أوردة الساقين، كما أنها لا تعمل ضد الجاذبية بالقدر نفسه.

2- الأعضاء التناسلية

قد تظهر الدوالي أحيانًا على الأعضاء التناسلية للذكور والإناث. أثناء الحمل، تكون المرأة أكثر عرضة للظهور الطبيعي للأوردة الدوالي.

في بعض الحالات، تظهر هذه الأوردة على الأعضاء التناسلية بسبب زيادة وزن الطفل الذي يضغط على الأوردة في الحوض، كما يزداد حجم الدم في الجسم خلال فترة الحمل ، مما يزيد من الضغط الوريدي.

علاوة على ذلك، تؤدّي زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل إلى استرخاء الأوعية الدموية، مما يسهل عليهم الامتداد والانتفاخ.

أمّا بالنسبة لظهور الدوالي على الأعضاء التناسلية الذكرية فهو أمر شائع أيضاً. وتسمى هذه بدوالي الخصية. حوالي 15 ٪ من الذكور لديهم دوالي الخصية وعادةً ما تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 سنة.

وهي ليست خطيرة، ولكن لوحظ أن وجود دوالي الخصية يمكن في بعض الحالات أن يقلّل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها، مما يؤدّي في بعض الأحيان إلى العقم.

3- البواسير والشرج

غالباً ما يكون الحمل هو السبب ورائ ظهور الدوالي في البواسير والشرج لنفس الأسباب التي قد تظهر بها الدوالي على الفرج والمهبل أثناء الحمل، وذلك بسبب زيادة الضغط من وزن الطفل، وزيادة كمّية الدم واسترخاء الأوردة بسبب هرمون البروجسترون.

يمكن أن تظهر هذه الأنواع من الدوالي أيضًا عند الأشخاص غير الحوامل بسبب الإجهاد المفرط، على سبيل المثال بسبب الإمساك.

4- الحوض

قد تظهر الدوالي أيضًا داخليًا في منطقة الحوض العامة. هذا هو المعروف أيضا باسم متلازمة احتقان الحوض الوريدية (PVCS) ويحدث في الأوردة في الحوض وحول المبيض.

يمكن أن يسبب الألم المزمن في أسفل البطن وأحياناً يسبب ظهور الدوالي المرئية على الفرج أو الفخذ الداخلي.

5- المريء

تظهر الدوالي في المريء عادةً بسبب تلف الكبد. هذا الضرر غالبًا ما يكون نتيجة للإفراط في استهلاك الكحول أو الالتهابات الفيروسية مثل التهاب الكبد. يمكن أن يسبّب تندب الكبد تباطؤ تدفق الدم، مما يزيد من الضغط في الأوردة حول المعدة والمريء. الأوردة في المريء قريبة من السطح، لذا إذا انفجرت، يمكن أن تبدأ في النزيف، الأمر الذي قد يكون خطيرًا.

يمكن علاج أو منع العديد من هذه الحوادث من الدوالي عن طريق مجموعة من تقنيات المساعدة الذاتية والتي تشمل الآتي:

التمارين لتعزيز الدورة الدموية مثل الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة أو المشي أو اليوغا.

في حالة البواسير، حاولي تخفيف الإمساك عن طريق شرب الكثير من الماء وتناول الكثير من الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف.

لتجنب دوالي المريء الناتجة عن تليف الكبد، حاولي تجنّب الكحول لمنع تلف الكبد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.