كيف يمكنك التخلص من قمل الرأس؟

يعد قمل الرأس من المشاكل الشائعة التي تصيب عادةً الأطفال في سن الدراسة وعائلاتهم. يمكن أن تعلق على شعر رأس أي شخص ولا يهم إذا كان الشعر نظيفًا أو قذرًا. يظهر قمل الرأس في جميع أنحاء العالم وفي مختلف الأماكن، مثل المنازل أو المدارس. ولا من الخطأ التفكير أنه لا يصيب سوى الشعر القذر أو الفقراء.

على الرغم من أن قمل الرأس قد يكون مصدر إزعاج، إلا أنه لا يعد مرضًا خطيرًا أو يحمل أي أمراض. يمكن علاج قمل الرأس في المنزل، ولكن من المهم مراجعة الطبيب أولاً.

فيما يلي معلومات هامة لمساعدة الأهل على التحقّق من انتشار قمل الرأس وعلاجه وتفاديه.

ما هو قمل الرأس؟

قمل الرأس هو عبارة عن حشرات صغيرة بحجم بذرة السمسم (يبلغ طولها 2-3 ملم [يمثل ملليمتر ملليمتر]). تكون أجسامهم عادة شاحبة ورمادية وقد يختلف لونها. يتغذى قمل الرأس على كميات صغيرة من الدم من فروة الرأس وقد يعيش عادةً لحوالي يومين دون تغذية من الدم.

يضع قمل الرأس بيضه تعلق على الشعر بالقرب من فروة الرأس وهي بيضاوية الحجم وقد يمتزج لونها مع لون الشعر مما يجعلها صعبة الرؤية، وغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين قشرة الرأس. تعلق الصئبان على الشعر بمواد لزجة تمسكها بثبات في مكانها. بعد أن يفقس البيض، تبقى الصئبان الفارغة على جذع الشعرة.

ما هي دورة حياة قمل الرأس؟

يعيش قمل الرأس حوالي 28 يومً وبتطور في 3 مراحل:

البيضة التي تفقس القمل خلال 6 إلى 9 أيام.

السيبان والتي تشبه قشرة رأس للبالغين ولكنها أصغر بكثير (بحجم رأس الدبوس). الحوريات تصبح بالعة بعد حوالي 7 أيام من الفقس.

القملة والتي يمكن أن تتكاثر بسرعة وتضع ما يصل إلى 10 بيضات يوميًا.

يمكن أن تتكرر هذه الدورة كل 3 أسابيع إذا ترك قمل الرأس دون علاج.

ما مدى شيوع قمل الرأس؟

قمل الرأس أكثر شيوعًا عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة والابتدائية. كل عام، يعاني ملايين الأطفال في سن الدراسة من قمل الرأس. ومع ذلك، يمكن لأي شخص الحصول على قمل الرأس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.