5 أطعمة لجسم رشيق في فصل الصيف

مع اقتراب الصيف، يبحث العديد من الأشخاص عن طرق لخسارة الوزن ولبناء العضلات، ليكونوا بأفضل حالة وإطلالة خلال الفصل.

بعض الاقتراحات التي يمكن أن تحتاجها وتقدمها إلى نظام حياتك الحالي هي إتباع نظام غذائي عقلاني يساعدك على تنظيم الهضم كالابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والخبز الأبيض، وبدلاً من ذلك يمكنك اختيار الأطعمة التي توفر الكربوهيدرات والبروتينات الخالية من الدهون وهي كالتالي:

الكينوا

لتقوم بمهمة خسارة الوزن، من المهم تحديد كمية الكربوهيدرات التي تتناولها مما يساعدك على تنظيم عملية الهضم بينما تبقى طاقتك في حالة مستقرة، من الأفضل أن تختار حبوب الكينوا على أن تختار المعكرونة البيضاء.

ليست لأنها فقط غنية بالألياف بل لأنها تحتوي أيضاً على البروتين الكامل الذي بدوره يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية مثل (ليسين) الأحماض الأمينية المتفرعة (BCAA) التي تحرق الدهون وتبني العضلات وتحافظ على صحة العظام والبشرة.

كما تحتوي الكينوا على أعلى مستوى من البيتين وهو مادة كيميائية تسرع عملية الأيض وتحد من الجينات التي ترفع مستوى البدانة.

بذور الشيا

إن إدخال بذور الشيا في روتينك الصباحي سيساعدك على أن تبدأ يومك خفيفاً كما يشعرك بالانتعاش حيث أن تلك البذور رائعة في التخلص من شعور النفخة المزعج. تكمن أهمية بذور الشيا في كونها مصدر عظيم للأوميغا 3 والألياف والبروتين والمغنيزيوم والفوسفور.

وتشعرك بالشبع لوقت طويل. يوجد طرق مختلفة في تناول تلك البذور السحرية أثناء الفطور، كالوصفة المعروفة (بودينغ الشيا) المصنوعة من حليب جوز الهند وبذور الشيا و تغطى بما تفضله من الفواكه. ما عدا ذلك بإمكانك أن ترش تلك الحبوب على السموذي أو أن تتناولها مع اللبن لتقدم لجسمك مصدر غني من الأوميغا 3 تبدأ به يومك.

بذور الكتان

وهي شبيهة ببذور الشيا حيث أنها أيضاً مصدر لأحماض الأوميغا 3 والبروتين علاوة على ذلك تحتوي على قشور كثيرة تساعد في الوقاية من الأمراض القلبية والسرطان.

تحتوي بذور الكتان قشور ما يعادل أكثر 8 أضعاف مما يوجد في بذور السمسم كما لها مستويات أقل من الغلوكوز مما يساهم في خسارة الوزن.

بإمكانك أن تضيف تلك البذور إلى السلطات والشوربات أو أن تستخدمها في خبز خبزك الصحي. إن لطحين بذور الكتان وزيته تأثير كبير في خسارة الوزن، لأن بذور الكتان مغطاة بقشور تصعّب عملية الهضم. ينصح الخبراء بتناول ما يعادل من ملعقتين إلى أربعة ملاعق من بذور الكتان خلال اليوم ليساعدك في خسارة الوزن.

الأرز البني المبرعم

وهو بديل صحي عن الأرز البني العادي، حيث أن ربع كوب منه يحتوي على غرامين من الألياف وحوالي 170 سعرة حرارية و4 غرامات من البروتين وهي مقادير أكبر بكثير من الموجودة في الأرز البني العادي.

إضافة إلى ذلك، يحتوي الأرز البني المبرعم على فيتامين E وفيتامينات B ومغنيزيوم بنسب أكثر من الأرز الغير مبرعم ولديه مستويات أعلى من المعادن والفيتامينات والمركبات النشطة كما أنه يحفز من وظائف الكبد ويخلص الجسم من السموم.

يستخدم هذا الأرز كطبق بديل عن الأرز الأبيض والأسمر العادي، مثل طبق ريزوتو مع الخضار السهل واللذيذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.