6 علاجات منزلية للحد من آلام الدورة الشهرية

تعاني العديد من النساء بآلام مزعجة خلال مرحلة الحيض والتي تبدأ قبل أيام من موعد الدورة الشهرية والتي قد يصطحبها تغيّرات مزاجية والشعور بالتعب والاكتئاب. تساعد الأدوية المسكّنة المتواجدة في السواق والتي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة في الحد من هذه الآلام ولكن بالطبع لها الكثير من الآثار الجانبية.

لذلك، نقدّم لك اليوم أفضل العلاجات المنزلية التي قد تساعد على التعامل مع آلام فترة الحيض دون تناول الأدوية المسكّنة.

1- أوميغا 3

تحتوي الخضروات الورقية على أوميغا 3 الذي يساعد في تخفيف من أعراض الحيض المزعجة وتعزيز الصّحة العامة للجسم. لذلك، ننصحط بإضافة الخضروات إلى نظامك الغذائي ليس فقط عند اقتراب الدورة الشهرية إنما على مدار السنة. من الأفضل أيضاً الابتعاد عن منتجات الحليب ومشتقّاته واللحوم الحمراء واستبدالها بالمأكولات التي تخفّف من ألم الدورة الشهرية والغنية بالأوميغا3 مثل بذور السمسم وبذور الكتان والسلمون.

2- الزنجبيل والبابونج

يساعد شاي الزنجبيل أو البابونج على إراحة وتهدئة الأعصاب وتدفئة المعدة وبالتالي الحد من تشنّجات البطن وآلام الدورة الشهرية. يمكنك إضافة عناصر مثل العسل أو الليمون للحصول على فوائد غذائية وتحلية الطعمة.

3- بذور الكمون

بذور الكمّون ممتازة للصحّة العامة! أفضل طريقة لأستهلاكها هو إضافته إلى نظامك الغذائي أو وضع بذور قليلة في الشاي الأخضر.

4- التمارين الرياضية

من الضروري ممارسة التمارين الرياضية باستمرار من أجل سلامة الجسم ورشاقته. ننصحك ألا تتوقّفي خلال الدورة الشهرية لأن الرياضة تساعد على الأسترخاء والتخلّص التوتر.

5- الحمام الدافىء

الحمام الدافىء وليس الساخن مفيد جداً خلال قبل وخلال فترة الحيض لأنه يساعد في تخفيف حدّة آلام الدورة الشهرية، كما يساعد على الأسترخاء. يمكنك اضافة بعض قطرات من زيت الخزامى أو البابونج لانها مضادة للتشنجات ورائحتها العطرة تساعد على التغلّب على التعب.

6- أكياس الماء الساخنة

أكّدت البحوث العلمية أن استخدام الحرارة الموضعية على منطقة البطن والمعدة يخفف من الآلام. لذلك ننصحك بالعودة لطريقة جدّتك ووضع كيس الماء الساخن على منطقة البطن.

جميع هذه المواد متوفّرة في أكثر البيوت ويمكنك استخدامها لمساعدتك على تهدئة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.