4 علاجات طبيعية فعالة لقرحة اللسان

تحدث تقرحات اللسان عادةً على الجانب السفلي أو العلوي من اللسان أو على الجانبين، وهي شائعة بين المراهقين والبالغين الذين تقل أعمارهم عن 40 عام. غالباً ما تلتئم تقرحات اللسان، خاصة النوع القلاعي، من تلقاء نفسها في غضون 10 إلى 14 يومًا ولمنها تسبّب الكثير من الازعاج والألم.

يمكن أن تكون العلاجات المنزلية التي يمكن تناولها دون وصفة طبية مفيدة في تقليل الانزعاج وربما تعزيز التئام قرحة اللسان ومن ضمنها:

1- شطف الفم بالماء المالح

يساعد شطف الفم عدة مرات يوميًا باستخدام محلول بسيط من المياه المالحة على الحفاظ على نظافة المنطقة وتخفيف مؤقتًا من حدّة الألم الناجم عن قرحة اللسان.

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. تأكدي من غرغرة الماء المالح جيداً حتى يصل إلى منطقة القرحة. يمكنك شطف فمك بالماء المالح قدر ما تشائين، فقط تأكّدي من بصقه وعدم ابتلاع المحلول.

2- البيروكسيد الهيدروجين

يعمل بيروكسيد الهيدروجين المخفّف كمطهر ويساعد على تخفيف أعراض قرحة اللسان. يمكنك تحضير هذا العلاج في المنزل عن طريق خلط كميات متساوية من الماء و 3 في المائة من بيروكسيد الهيدروجين من متجر الأدوية ووضعه مباشرةً على القرحة 2 أو 3 مرات يوميًا، كما يمكنك أيضًا شراء غسول الفم بيروكسيد الكرباميد بدون وصفة طبية. يساعد هذه المحلول في تخفيف الألم وتطهير المنطقة المصابة من الجراثيم والكتيريا.

3- غسول الفم

يستخدم غسول الفم عادةً لعلاج تقرحات الفم ولتخفيف من آلام اللسان وقرحات الفم الأخرى. يشمل هذا العلاج المنزلي كميات متساوية من مضادات الحموضة السائلة والماء.

يمكنك الغرغرة بالمحلول وبصقه عدّات مرات في اليوم، أو وضع كمّية صغيرة منه مباشرة على القرحة باستخدام قطعة قطن كل 4 إلى 6 ساعات. يجد بعض الناس أن تناول مادة سائلة مضادة للحموضة بمفردها على قرحة الفم يوفر تخفيفًا كافيًا للألم.

4- التخدير الموضعي

يمكنك وضع مرعب من ​​الثلج مؤقتًا على قرحة اللسان لتخدير المنطقة قليلاً لأنه يوفّر الراحة من الألم لبعض الوقت، أو استخدام المراهم التي تحتوي على البنزوكائين، وهو دواء مخدر موضعي، يوفّر راحة أطول من الألم.

تحتوي معظم هذه المنتجات على مكونات تلطّف قرحات الفم مؤقتًا وتساعد في حماية المنطقة المصابة وتخفيف الآلام، كما تعمل كحاجز وقائي لحماية القرحة من الالتهابات.

تجنّبي استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، والذي قد يؤدي إلى تفاقم تقرحات الفم.

معظم قرحات اللسان عبارة عن قرحات بسيطة يمكن أن تلتئم خلال أسبوعين. ومع ذلك، من الأفضل مراجعة طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من 10 أيام أو في حال كانت القرحة كبيرة أو متوسّعة أو إذا كنت تعانين من تقرحات متكرّرة على لسانك أو في أي مكان آخر في فمك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.