أسباب عدم توقف الدورة الشهرية

على الرغم من عدم وجود معيار محدّد لفترات الدورة الشهرية، إلا أن الدورة النموذجية تستمر لمدة 28 يومًا وتستمر فترة” الحيض بين 3 و 5 أيام. لكن تختلف هذه الفتراة من أمرأة لأخرى بسبب اختلاف التركيبة البيولجية للجسم البشري.

ولكن، من الضروري استشارة الطبيب في حال استمرت دورتك لأكثر من 7 أيام أو انقطعّت بعد يوم أويومين. يعترف استمرار النزيف خلال الدورة الشهرية لأكثر من 7 أيام في المرة الواحدة بغزارة الطمث وهو إشارة واضحة على وجود مشكلة صحّية معيّنة.

إليك أهم أسباب عدم توقف الدورة الشهرية.

1- الأسبرين أو حبوب منع الحمل

تؤدي بعض الأدوية، وبالتحديد الأسبرين وحبوب منع العمل وبعض الأدوية المضادة للالتهابات ومضادات التخثر إلى نزيف ثقيل وحاد.

2- الولادة أو الإجهاض

من الطبيعي حدوث نزيف حاد أو طويل بعد الإنجاب قد يستمر من أسبوعين إلى 6 أسابيع. إذا كان النزيف مرتبطًا بالولادة، يكون الدم أحمر ساطع في البداية وقد يحتوي على تجلطات صغيرة من الدم، ومع مرور الوقت يصبح لونه وردي ومن ثم بني.

يؤدّي الإجهاض أيضاً إلى نزيف. ويكون لونه بني أو أحمر فاتح وقد يحتوي على مخاط أبيض وردي، كما قد يصطحبه آلام في الظهر أسوأ بكثير من تقلصات الدورة الشهرية. قد يستمر نززيف الإجهاض إلى أسبوعين من بعد الإجهاض.

3- اللولب

يمكن لجهاز منع الحمل اللولب والذي يثبّت داخل الرحم (IUD) أن يسبب نزيفًا شديدًا أو مستمرًا بشكل غير طبيعي. إذا كانت هذه هي الحالة ، فقد تحتاجين إلى زيارة الطبيب النسائي لفحص الجهاز والتأكّ> من سلامة وضعيته أو إذا كان يحتاج إلى الاستبدال. ضعي في اعتبارك أن النزيف الغزير والمطول أمر طبيعي في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد ثبينت اللولب النحاسي.

4- الأورام الليفية الرحمية

يمكن أن تسبب الأورام الليفية الرحمية أو نمو الأنسجة والعضلات الليفية نزيفًا حادًا خلال فترات الحيض. وتشير التقديرات إلى أنها تؤثر على 20-50 ٪ من النساء في سن الإنجاب وحوالي 70 ٪ من النساء مع بداية انقطاع الطمث ، والنساء التي تعاني من السمنة.

5- متلازمة تكيّس المبايض

تعاني بعض النساء من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض وقد تؤدي إلى دورات طويلة، كمت يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تضخم بطانة الرحم، وهو سماكة غير طبيعية في نسيج بطانة الرحم. بالنسبة لبعض النساء ، يمكن لفقدان الوزن أو ممارسة الرياضة أوالنظام الغذائي المتناول أو تناول حبوب منع الحمل أن يساعد في تنظيم الدورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.