6 علاجات طبيعية لتشقّق الحلمة .. اكتشفيها

تعد الحلمات المتشققة من المشاكل الشائعة بين الأمهات المرضعات ويمكن أن يساعد التأكّد من إمساك الطفل بالصدر بالشكل الصحيح خلال الرضاعة في معالجة السبب الأساسي لهذه المشكلة.

تعاني العديد من الأمهات من التشقاق في الحلمة بسبب الرضاعة أو عدوى فطرية تسبّب تقرحات بيضاء مخملية قد تنزف عندما تُمسح تماماً مثل تلك التي تظهر على اللسان وفي فم الطفل. تساعد الكريمات والعلاجات المضادة للفطريات في علاج هذه المشكلة.

نقدّم لك اليوم بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في معالجة تشقّقات الحلمة، وهي التالية:

1- التأكّد من التقاط الطفل للحلمة بالبشكل الصحيح

الالتقاط غير السليم هو السبب الأكثر شيوعًا وراء الحلمات المتشققة والالتهابات أثناء الرضاعة الطبيعية .عندما يرضع الطفل بالشكل الصحيح، تكون الحلمة في الجزء الخلفي من فمه على الحنك الرخو.

ولكن، في حالة الالتقاط الخاطىء، ستكون حلمتك أقرب إلى مقدمة فمه ويمكن أن تتساقط على الحنك الصلب مما يؤدّي إلى الجروح والتشقّقات. من المهم تصحيح هذه الوضعية للحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية.

2- تدليك الحلمة بالقليل من حليب الثدي

العلاج الأكثر طبيعية وسهولة للحلمات المتشققة أثناء الرضاعة الطبيعية هو من خلال وضع القليل من حليب الثدي وتدليك الحلمات به بلطف ثم تركه حتى يجف. يمكن أن يشفي حليب الثدي الحلمات المتشققة لأنه يحتوي على مركبات تعمل على تليين البشرة وحمايتها من الميكروبات.

3- تنشيف الحلمات جيداً بعض الرضاعة

اتركي حلماتك تجف بعد إرضاع طفلك. هذا يمنع الملابس من التعلق بالجلد وتهيج الحلمات. يمكنك أيضاً استخدام الفوط الواقٍية للثدي التي تمنع من ملامسة الملابس وتضمن جفاف منطقة الحلمة ولكن تأكّدي من تغييرها باستمرار.

استخدم أيضًا حمالات القطن التي تسمح بدخول الهواء.

4- كمّادات الماء الدافئ

يمكن للحرارة الدافئة أيضا تهدئة الحلمات الملتهبة. يسرّ‘ تدفق الدم إلى المناطق المصابة عملية الشفاء. ضعي منشفة دافئة ونظيفة على حلمتك لتخفيف الألم. يمكنك أيضًا إضافة 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من الملح إلى الماء الدافئ لصنع محلول واستخدامه ككمادات دافئة على الصدر.

تساعد هذه الكمادات على تطهير المسام وتسريع علية الشفاء.

5-العسل الطبيعي النقي

يستخدم العسل بشكل تقليدي بفضل خصائصه المرطّبة والتي تساعد على التئام الجروح.أكّدت الأبحاث الحديثة أن العسل لا يمتلك فقط على خصائص مضادة للجراثيم، ولكنه يحفّز أيضًا نمو أنسجة جديدة وبالتالي تعزيز التئام الجروح .

ولكن لا تستخدمي العسل المتواجد في الأسواق إذا كان عمر طفلك أقل من عام، فقد يؤدي ذلك إلى خطر التسمّم. تأكدي من استخدام عسل خام زطبيعي والذي تمت معالجته للتخلص من الجراثيم.

6- زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند البكر تقليدياً لعلاج الجروح.، وتشير الدراسات إلى أنه يحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً يمكنها تسريع عملية الشفاء.

يحتوي زيت جوز الهند أيضاً على خصائص جرثومية تساعد على مكافحة العدوى والفطريات التي تسبّب مرض التشققات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.