كيف يمكنك تفادي العدوى المهبلية خلال الحيض؟

يعد الاهتمام بالنظافة الشخصية أمراً شديد الأهمية خاصةً خلال فترة الحيض. تجد الميكروبات في دم الحيض وسطاً خصباً جداً لنموها وتكاثرها.

تتّسع الأوعية الدموية في منطقة الحوض خلال الدورة الشهرية للسماح بالدم بالمرور ةالتدفّق إلى هذه المنطق الأمر الذي يسهّل على الميكروبات عملّية التسلّل إلى أعضاء الجهاز التناسلي والمجاري البولية والتسبّب بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل الالتهابات والعدوى.

يمكن تجنّب هذه المضاعفات مع القليل من العناية ومن خلال اتّباع بعض النصائح البسيطة:

1- اختيار الفوط الصحّية المناسبة

الأسواق مليئة بالعديد من أنواع الفوط الصحّية التي يمكن أن تستخدمها أثناء الحيض والحشوات القطنية المهبلية (Tampons). الفوط الصحّية هي الوسيلة الأكثر شيوعاً في مجتمعاتنا خصوصاً لغير المتزوجات.

أمّا في حال اختيار الحشوات القطنية المهبلية، ننصحك باختيار النوع الأقل الأنواع امتصاصاً لتجنّب فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية.

2- تغيير الفوط بانتظام

ممن المهم جداّ تغيير الفوط الصحّية بشكل منتظم، حتى ولو كانت كمّية الدم قليلة. تصبح الفوط الصحّية رطبة بسبب التعرّق وبالتأكيد الدم وملوثة بميكروبات المهبل مما يولد بيئة خصبة لنتشار الميكروبات.

 

تتكاثر هذه الميكروبات في الأماكن الرطبة والدافئة وتسبّب العديد من المشاكل الصحّية مثل الالتهابات المهبلية، وعدوى الجهاز البولي، والطفح الجلدي.

ننصحك بتغيير الفوط الصحّية مرة كل خمس ساعات على الأكثر، وبالنسبة لحشوة المهبل فلا بد من تغييرها كل ساعتين حتى لو كان معدل تدفّق الدم قليل.

3- الاغتسال المنتظم

تتجمّع بقايا الدم في ثنايا المهبل وفي الجلد المحيط بالأعضاء التناسلية ممّا يؤدّي إلى نمو البكتيريا والميكروبات وإنبعاث روائح كريهة. ينبغي على المرأة، وبالأخص خلال فترة الحيض، غسل هذه المناطق بشكل منتظم للتخلّص من بقايا الدماء قبل استخدام فوطة جديدة.

من الضروري غسل أولاً منطقة الفرج بالوصول إلى الشرج، لأن الغسل في الاتجاه المعاكس (من الشرج إلى الفرج) يؤدّي لانتقال البكتيريا من فتحة الشرج إلى المهبل وقناة مجرى البول، مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات المهبلية والطفح الشديد والاحتكاك وتشققات بين الفخذين.

من المهم رمي الفوط الصحية بطريقة صحية لأنها يمكن أن تسبّب رائحة كريهة و تسبّب انتقال العدوى. عليك تغليفها جيداً قبل التخلص منها،وإيّاك إلقاءها في المرحاض لأنها ستؤدي إلى انسداده. مهم جداً وضروري غسل الأيدي جيداً بعد التخلص من الفوط الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.