4 أعشاب طبيعية تُساعدكِ على النوم الهادئ

تُعاني الكثير من النساء من اضطرابات النوم مما يُشعرهم بالتعّب الدائم وعدم القدرة على أداء مهامهم اليومية. يُعدّ الأرق هو خلل مُتكرر يُصيب عمليّة النوم إما في بدايته أو في استمراريته (كالنوم لعدد ساعات قليلة فقط)، وقد يكون هذا بسبب التوتر النفسي أو الاكتئاب أو ربما تكون أسباب صحيّة أخرى.

يُمكنكِ التغلّب على مشاكل الأرق باستخدام الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة الأعصاب للتغلّب على اضطرابات النوم المُزعجة. تعرفي من خلال هذا المقال على أفضل الأعشاب الطبيعية التي تُساعدكِ في التغلّب على مشاكل الأرق.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الأرق؟

الضغط العصبي نتيجة المهام المختلفة والمسؤوليات.

عادات النوم السيئة مثل مُشاهدة التلفاز في السرير.

تناول الأطعمة الدسمة مباشرة قبل النوم.

التهاب المفاصل.

الاضطرابات الهرمونية مثل زيادة نشاط الغدّة الدرقيّة.

التغيرات في البيئة المحيطة، كالسفر أو تغير الغرفة أو السرير المعتاد عليه.

بعض الأدوية تسبب خلل في النوم مثل أدوية القلب وضغط الدم.

المُنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

أمراض الشيخوخة.

جرّبي هذه الأعشاب الطبيعية لتتغلبي على مشاكل الأرّق وتمتعي بليلة هادئة:

1- البابونج

يحتوي البابونج على مُركّبات الفلافونويد التي تُخفف من القلق والاكتئاب مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجّية. كما أنه فعّال في علاج اضطرابات المعدة والتقلصات المُزعجة التي قد تُحدث اضطرابات في النوم. اشربي شاي البابونج قبل الخلود للنوم فهو يُساعد على تهدئة الأعصاب ويُخفف من الشعور بالإجهاد.

2- الخزامى

يُستخدم الخزامى كعلاج طبيعي لكثير من الأمراض الصحيّة، ويتميز الزيت العطري المُستخرّج منه برائحته الفواحة. يُعدّ زيت الخزامى من أفضل الزيوت الطبيعية للتغلّب على مشاكل الأرّق. تُساعد رائحة الخزامى المُتميزة في رفع الحالة المعنويّة والتقليل من التوتر. قومي بوضع بضعة نقاط من زيت الخزامى على وسادتكِ قبل النوم لتتغلبي على اضطرابات النوم.

3- المليسا

تُعتبر المليسا من الأعشاب المهدّئة التي تساعد على النوم بسبب خصائصها الغنيّة بمواد كيميائية تعمل على تحسين المزاج. أثبتت بعض الدراسات أن تناول عشبة المليسا قبل النوم يُقلّل اليقظة ويهدىْ الأعصاب. للحصول على النتائج المرجوة يجب تناول من 300 إلى 600 مليغرام من المليسا ثلاث مرّات يوميّا، ويمكن زيادة الجرعة في حالات القلق الحادّ. لتحضير شاي المليسا قومي بإضافة 3-4 ملاعق من المليسا الجافّة إلى كوب من الماء المغلي، واشربيه قبل النوم مباشرة.

4- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على 11 مركباً مهدّئاً مختلفاً، لذلك فهو يُعدّ علاج نافع للأرق، كما أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تُعزز مناعة الجسم. إلى جانب هذا، فهو يُعالج مشاكل الغثيان الصباحي والغثيان المرتبط بالحمل. يتميز الزنجبيل بنكهة قوية ويمكن إضافته إلى أطعمة مختلفة أو شربه كشاي أو حتى مزّجه مع المشروبات الساخنة أو العصائر.

جربي هذه الأعشاب الطبيعية للتخلص من اضطرابات النوم التي قد تُعكرّ عليكِ يومكِ في الصباح التالي!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.