ما هي الأطعمة التي تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم؟

يحدث احتباس السوائل بالجسم نتيجة تسرب السوائل بشكلٍ منتظم إلى أنسجة الجسم عن طريق الدم من خلال شبكة من الأنابيب المنتشرة في الجسم. هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم مثل الوقوف لفترة طويلة من الزمن لأن ذلك يُساعد على تجمع الماء في أنسجة الجسم وأيضاً بعض أنواع الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والكورتيزون تُزيد من احباس السوائل في الجسم. قد يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم، تابعي قراءة المقال لتتعرفي على هذه الأطعمة لتجنّبها في وجباتكِ الغذائية.

– الأطعمة المُصنعة

تحتوي الأطعمة المُصنعة على نسبة عالية من الأملاح لذلك حاولي الابتعاد عن هذه الأطعمة بأشكالها المختلفة وخصوصاً اللحوم المُصنعة ورقائق البطاطس والفول السوداني المملح. استهلاك الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى احتباس الماء بداخل الجسم وتوسع الخلايا.

– ملح الطعام

حاولي أن تُقللي من إضافة الملح بكثرة إلى الطعام للحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم. استخدمي الليمون والتوابل بدلاً من الملح لإضافة نكهة طيبة للطعام.

– المشروبات الغنية بالكافيين

حاولي التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغاذية.

من ناحية أخرى فهناك بعض الأطعمة التي تُساعدكِ على تجنب احتباس السوائل في الجسم مثل:

 

– الملفوف

يحتوي الملفوف على ألياف ومعادن طبيعية تُساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق البول لذلك يُنصح بتناوله لتجنب احتباس السوائل بالجسم.

– الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من المياه، وهو أيضاً غني بمادة السيليكون والكبريت اللذان يعملان على تحفيز الكلى لإفراز حمض اليوريك والتخلص منه. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم، التي تمنع إنتاج حامض النيتريك والأنزيمات الالتهابية وتحد من التورم.

– الثوم

يتميز الثوم بخصائص تُساعد على مدر البول لما يحتويه من مواد كبريتية تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم. إلى جانب هذا، فهو يحتوي على مواد مُضادة للأكسدة وتساعد على مكافحة التهابات الجسم.

– الشمندر

يساعد تناول عصير الشمندر يومياً في تعزيز وظائف الكبد وإزالة السموم من الجسم وذلك كونه مدر للبول مما يساعد على خفض نسب احتباس سوائل الجسم الزائدة.

إلى جانب هذه الأطعمة، يجب الإكثار من شربِ الماء بمعدّلٍ لا يقلُّ عن ثمانيةِ أكوابٍ في اليوم الواحد، فالماء يساعدُ على التخلّص من الأوساخ المتراكمة في الجسم والسوائل المحتبسة من خلال التعرّق أو التبول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.