ما هي أسباب آلام الحوض؟

يقع الحوض تحت البطن وهو مكوّن من العديد من الأجهزة والهياكل المختلفة والتي تتضمّن الأوعية الدموية والأعصاب والبنية التناسلية والمثانة والأمعاء والمستقيم.

تتعدّد الأسباب الألم في الحوض ومن أهمها: الإمساك، الأورام الليفية، الأمراض المنقولة جنسياً…

1- الإمساك والمساكل العوية

قد يسبب الإمساك ألمًا في الحوض، خاصةً إذا كان يؤثر على القولون السفلي. هذا النوع من الألم يميل إلى الزيول بمجرد أن تعمل حركة الأمعاء بالشكل الصحيح. يالإضافة إلى الامساك، هناك مجموعة متنوّعة من الحالات المعوية الأخرى والتي يمكن أن تسبّب الألم في أسفل البطن أو الحوض وتشمل هذه:

متلازمة القولون العصبي

التهاب القولون التقرحي

2- بطانة الرحم

بطانة الرحم عبارة عن نمو نسيج مماثل لبطانة الرحم خارج الرحم. يمكن لهذا النسيج أن ينزف خلال الدورة الشهرية والالتصاق بالأعضاء الأخرى، الأمر الذي يسبّب الألم وأعراض أخرى. يعتمد موقع الألم على مكان الأنسجة. في حين أن بعض النساء قد تعاني من أعراض أثناء الحيض، إلا أن البعض الآخر يعاني من الألم في أوقات أخرى خلال الدورة.

3- الأورام الليفية

الأورام الليفية هي أورام حميدة (غير سرطانية) في الرحم والتي قد تتسبّب بالألم في جميع أنحاء الحوض وأسفل الظهر. يمكن أن تسبّب الأورام الليفية أيضًا ضغطًا على المستقيم أو عللى المثاني والشعور بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام في كثير من الأحيان.

4- مرض التهاب الحوض (PID)

التهاب الحوض أو PID هو عبارة عن عدوى تحدث في البنية التناسلية الأنثوية وغالباً ما تنقل جنسيًا. يسبّب التهاب الحوض ألم في الحوض أو منخفض الظهر وتغيرات في الدورة الشهرية وافرازات المهبلي غير عادية.

5- الاباضة

تعاني بعض النساء خلال فترة الاباضة من آلام تتراوح بين خفيفة ومعتدلة وشعور بعدم الراحة خلال الجزء الأوسط من الدورة الشهرية. يمكن أن يستمر ألم الإباضة لبضع دقائق أو حتى بضعة أيام وقد يسبّب بعض التشنّجات الحادة والمفاجئة.

6- العمليات الجراحية

يمكن أن تسبّب العمليات الجراحية نسيج ندبي أو التصاقات في الحوض الأمر الذي يؤدّي إلى المعاناة من ألم ىمزمن في الحوض.

7- الأمراض المنقولة جنسياً

لا تسبّب عادةّ ﻣﻌﻈﻢ اﻷﻣﺮاض اﻟﻤﻨﻘﻮﻟﺔ ﺟﻨﺴﻴﺎً أي أﻋﺮاض، وﻟﻜﻦ بعضها قد يؤدّي إلى آلام في اﻟﺤﻮض مثل الكلاميديا ​​والسيلان. من المهم استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

8- تشنّجات الحيض

تحدث تقلّصات الحيض في الجزء السفلي من الحوض وتبدء قبل فترة الميعاد مباشرةّ وقد تستمر لبضعة أيام. تختلف حدّة هذه التشنجات من امرأة لأخرى ولكنها في الأغلب طبيعية جداً ولا تشير لأي حالة مرضية.

9- الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حالة خطرة تحتاج إلى الرعاية الطبية الفورية وهو عندما تزرع البويضة المخصبة في الحوض أو البطن خارج الرحم. في معظم الحالات، يحدث الحمل خارج الرحم في قناتي فالوب ولكن يمكن أن يحدث في أي مكان في البطن أو الحوض ويسبّب الألم والتشنج أثناء نموه، والضغط على الأعضاء أو الأعصاب المجاورة.

10- الاجهاض

يسبّب الاجهاض الكثير من التشنّجات أو الآلام في الحوض. على الرغم من أن بعض التشنجات تعد طبيعية في المرحلة المبكرة من الحمل بسبب نمو الجنين، إلاّ أنه يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الألم أو إن كان شديداً.

11- التهاب الزائدة الدودية

تقع الزائدة الدودية في أسفل البطن ويمكن أن تسبّب ألم في الحوض أو أسفل الظهر عندما تلتهب وتضغط على القولون.

12- الفتق

الفتق هو عبارة عن فتحة في الأعضاء الداخلية. يؤدّي الفتق في عضلات الحوض السفلي إلى ألم في الحوض وقد تشمل أعراضه الأخرى انتفاخًا مرئيًا في موقع الألم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.