كيف تتخلصي من رائحة المهبل الكريهة؟

تعتبر رائحة المهبل من المشكلات المزعجة التي تواجه الكثير من النساء في المراحل العمرية المختلفة. من أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه الرائحة هي تراكم البكتيريا والفطريات بسبب التعرّق أو خلال فترة الدورة الشهرية. تحتاج منطقة المهبل للعناية الشخصية بانتظام، والحفاظ على تعقيمها وتطهيرها بشكل مستمر. إليكِ بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه الرائحة وكيف يمكنكِ التغلب عليها بطرق بسيطة وطبيعية لتكوني دائماً منتعشة.

ما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى رائحة المهبل الكريهة؟

– عدم اتباع أساليب النظافة السليمة

احرصي على اتباع أساليب النظافة السليمة لمنطقة المهبل. تجنبي غسل هذه المنطقة بالصابون المُعطر أو استخدام مزيل العرق في هذه المنطقة انما استخدام المستحضرات الخاصة لمنطقة المهبل. أيضاً احرصي على استخدام الفوط اليومية باستمرار، حيث انها تساعد على نظافة المنطقة المهبلية وإبقائها جافة قدر المستطاع.

– الالتهابات الفطرية

تصيب معظم النساء مرة واحدة على الأقل خلال فترة حياتهن، ولكن بالطبع تختلف هذه الالتهابات وفقا لأسبابها وانواعها، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تلقي أي علاج.

عدوى الخميرة: تُلاحظ بعض السيدات ظهور إفرازات ذات رائحة الخميرة من المهبل وهذا لعدم اتزان مستوى البكتيريا وخلايا الخميرة في المهبل.

كيف يمكنكِ القضاء على رائحة المهبل الكريهة؟

– صودا الخبز

اضيفي ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى مياه الاستحمام (لأنه يُساعد على القضاء على أي فطريّات) وقومي بنقع الجزء السفلي من الجسم فيها لمدة عشرين دقيقة. قومي بعدها بتجفيف هذه المنطقة جيداً باستعمال منشفة نظيفة من القطن.

– الملابس الداخلية القطنّية

عليك التخلي عن ارتداء الملابس الداخلية الحريرية على الفور إذا كنتِ تعانين من مشكلة رائحة المهبل. بدلاً من ذلك ارتدي القطن عليك أن تتذكري أيضاً تغيير ملابسك الداخلية كل 12 ساعة على الأقل. بالإضافة إلى هذا، يجب تكرار تغيير الفوط الصحية وقت الدورة الشهرية؛ حيث إن دم الحيض له رائحة مميزة بالرغم من أنه نظيف.

– خل التفاح

قومي بإضافة خل التفاح إلى الماء الدافئ عند الاستحمام، وكرري هذه العملية عدة مرات في الأسبوع للتخلص من البكتيريا التي تُسبب الرائحة المهبلية الكريهة.

– اللبن الزبادي

يساعد شرب كأسين من اللبن الزبادي في اليوم على استعادة المستوى الطبيعي لحموضة المهبل والتقليل من الرائحة الكريهة به، وذلك لأنه غني بالبكتيريا النافعة التي تُكافح عدوى المبايض.

– الحمضيات

تناول الحمضيات كالليمون الحلو، والعنب، والجريب فروت، والبرتقال، والتوت البري، والأناناس؛ يساعد على مكافحة الالتهابات، ويقلل من الرائحة المهبلية الكريهة لغناها بفيتامين C.

– الصابون الغير مُعطر

غسل المهبل بصابون غير معطر؛ لأن استعمال الصابون المعطر يجعل الرائحة أسوء لما يحتويه على مواد مهيجة تسبب زيادة في الإفرازات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.