كيف يمكنكِ التخلص من دهون الظهر؟

يعتَبر تراكم الدهون في الجسم من المشاكل الصحّية التي تواجهها بعض النساء، والتي قد تؤدّي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلَّب الشرايين والسكتة الدماغية وأمراض القلب، إضافةً إلى المظهر غير الجيد الذي يؤثر على الحالة النفسية والمعنوية ويسبّب الإحباط.

من أهم أسباب زيادة دهون الظهر لدى النساء:

طريقة ارتداء حمّالة الصدر: ارتدائك لحمالة الصدر بشكل غير صحيح يؤثّر على مظهر الظهر وعلى زيادة تراكم الدهون فيه. قومي بشدَ حمّالة الصدر عند ارتداءها نحو أسفل منطقة الظهر، حتى لا تتجمع الدهون في أعلى ووسط هذه المنطقة.

سوء التغذية: يؤدّي سوء التغذية إلى ترسَب الدهون في مناطق مختلفة في الجسم.

تقدم العمر: يتسبّب تقدم العمر في ظهور ترهّلات في مناطق مختلفة من الجسم خصوصاً وأن كنتِ لم تمارسي الرياضة من قبل.

إليكِ بعض الاقتراحات التي ستُساعدكِ على التخلّص من دهون الظهر.

النظام الغذائي السليم

يعدّ النظام الغذائي الغني بالسعرات الحرَارية الذي يعتمد بشكل رئيسي على السكريَات والدهون سبباً أساسياً لتكوين دهون الظهر.

حاولي بقدر الإمكان اختيار الأطعمة الغنيَة بالألياف والمعادن مثل البقوليَات للتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الظهر.

تناولي أيضاً الخضروات والفاكهة التي لا تحتوي على كمّيات كبيرة من السكر مثل الكيوي.

اختاري خبز الحبة الكاملة، فهو غني بالألياف التي تُساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

يُمكن إضافة اللحوم البيضاء لحميتكِ اليومية مثل لحم الديك الرومي منزوع الجلد، فهو يحتوي على فيتامين ب3 وب6 وهما يعززان عملية حرق الدهون بالجسم.

اختاري وجبات غذائية صحّية لا تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية بشكل كبير، حتى تساعد على التقليل من بروز دهون الظهر.

ممارسة الرياضة

مارسي التمارين القلبّية للتخلص من دهون الظهر واحرصي على ممارستها لمدة نصف ساعة على الأقل ثلاث مرّات في الأسبوع. يعمل هذا النوع من التمارين على حرق السعرَات الحرارية في كل أنحاء الجسم خاصاً الدهر. إليكِ قائمة لبعض التمارين التي يمكنكِ ممارستها في المنزل:

مد الجسم كاملاً على الأرض ثم الاستلقاء على البطن وحمل وزن من الدامبل في كل يد بحيث يتناسَب وزنه مع وزن الجسم وقدرته.رفع كل يد لوحدَها وتثبيتها على هذه الوضعية لمدة 3 ثوانٍ. ابدئي بتكرارَ هذه العملية 10 مرات ثم حاولي زيادة عددَ المرات بعد ذلك.

الجلوس على حافة مقعد، ووضع كف اليدين على أطراف المقعد الثابت، ثم ثني الركبتين. بعدها قومي بإنزال الخصر نحو الأرض ورفعه للأعلى. استمرَي بالصعود والنزول 15 مرة، ويُكرّر هذا التمرين أربع مرات متتالية.

الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ثم حمل الدامبل باليدين، ثم رفع الجسم للأعلى مع مد اليدين للأمام، ثم تقريب اليدين ناحية أعلى الصدر والعودة للوضعية الأولى، ويكرر التمرين ثلاثين مره.

ممارسة اليوغا: حيث تعتبر مفيدة جداً للتخلص من دهون الظهر بشكل كلّيّ، قومي بممارستها يومياً للحصول على أفضل النتائج.

استشارة الطبيب

يمكنكِ استشارة الطبيب في حال عدم الحصول على النَتائج المرجوَة بعد اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين. فهناك طرق حديثة للتخلّص من هذه الدهون مثل الإشعَاعات فوق الصوتية، ولكن بعدها أيضاً يكون من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن لمنع عودة دهون الظهر مرة أخرى.

حاولي أن تتجنبي اختَيار أي حلول جراحية وابدئي بتغيَر روتينك اليومي من خلال إضافة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية قليلة لخسارة الوزن الزائد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.