6 علامات تؤكّد أن الرياضة تحسّن المزاج

أكّدت البحوث العلمية الحديثة فوائد الرياضة للصحّة الجسدية والعقلية أيضاً. فممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا تساعد فقط على الحفاظ على رشاقة الجسم، بل تحسّن أيضاً المزاج وتؤدّي للسعادة.

1- القضاء على التوتر

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تعزيز القدرة العقل على التعامل مع الضغوطات النفسية وبالتالي التقليل من التوتر والارهاق.تحفّز الرياضة الجسم على انتاج هرمون الأندرفين وهو مسؤول عن دعم وظائف الخلايا العصبية في الدماغ مما يجعل الأنسان أكثر سعادة والتمكّن من السيطر وامتلاك القدرة على تهدئة النفس والسيطرة على التوتّر والغضب.ينتج الجسم أيضاً عند ممارسة الرياض كمّيات هائلة من هرمون الاندورفين الذي يعمل على تحسين الحالة المعنوية والمزاجية ويساعد على القضاء على التوتّر.

2- تعزيز القدرة المعرفية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على توسيع الشرايين والأوردة الدموية وبالتالي إيصال كمّية عالية من الأوكسجين إلى الدماغ ألأمر الذي يعزّز القدرية المعرفية. يؤدّي تدفّق الدم بالشكل الصحيح إلى تغذية الدماغ وتحسين الذاكرة والقدرة على التركيز وتقوية الذاكرة.

3- القدرة على التركيز

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تعزيز القدرة على التركيز على مجريات الأمور وتجلعهم أكثر ثقة وسعادة. يتمتّ‘ الرياضيين عامةً بقدرة أكبر على التحمّل والقاومة مثل القدرة على تحمل الألم والسيطرة عليه والقدرة على عدم التحكّم بردّات الفعل والتركيز على تحسين وتطوير المهما الأساسية.

4- تحسين المزاج

تساعد ممارسة النشاطات البدنية على الشعور بالسعادة والاسترخاء وتحفيز المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ، والتي تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء اراحة العقل من الضغوطات اليومية وبالتالي تجنّب الأفكار السلبية. تقلّلأ الرياضة من مستوى هرمون التوتر في الجسم وتعزيز إنتاج الاندورفين المسؤول على السيطرة على التوتّر والقلق والقضاء على الاكتئاب والشعور بالسعادة.

5- المساعدة على النوم

تعمل الرياضة على تحسين نوعية وجودة النوم. يحتاج جسم الأنسان إلى 7-9 ساعات نوم يومياً. لا ينصح بممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً لأن الرياضة تعمل على تعزيز الطاقة الأمر الذي يؤدّي للأرق.

6- تعزيز الثقة بالنفس

تساهم الرياضة في تحسين المظهر والتمتّع بجسم رشيق، الأمر الذي يمكن أن يعزز الثقة بالنفس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.