أسباب انتفاخ البطن عند النساء قد تكون خطيرة

أسباب إنتفاخ البطن عند النساء عديدة ومتباينة. والانتفاخات تسبب الألم والانزعاج، ولكن من النادر أن تكون تلك الأعراض خطيرة. والأسباب يمكن أن تشمل على سبيل المثال احتباس الماء، أو التهاب، أو الإمساك، أو أمراض مزمنة.

اكتشفي في ما يلي أسباب انتفاخ البطن عند النساء الأكثر شيوعًا:

الغازات التي تتراكم في المعدة

تراكم الغازات في المعدة والأمعاء، هو السبب الأكثر شيوعًا للانتفاخ. وعدم الشعور بالارتياح هذا سواء كان بسيطًا أو شديدًا، يمكن أن يكون نتيجة تناول بعض الأطعمة، مثل: الملفوف، أو التهاب المعدة، أو أمراض مزمنة مثل مرض كرون أو سوء الهضم. وفي الغالبية العظمى من الحالات، تختفي الأعراض بعد بضع ساعات، وفقًا لموقع Medical News Today .

سوء الهضم

سوء الهضم هو شعور بعدم الارتياح أو الشعور بالألم في المعدة. وسببه في الغالب الإفراط في الأكل أو شرب الكحول، أو بسبب تناول أنواع معينة من الأدوية التي تسبب تهيّجًا في المعدة، أو بسبب التهاب بسيط. وسوء الهضم المتكرر الذي لا يبدو أنه مرتبط بتناول الطعام، أو أسباب أخرى ظاهرة، قد تشير إلى شيء أكثر خطورة، مثل القرحة أو السرطان، أو فشل في الكبد. وبناءًا عليه من المهم استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض.

الالتهاب

قد تسبب التهابات المعدة الغازات التي قد يصاحبها أيضًا أعراض أخرى، مثل الإسهال، أو القيء أوالشعور بالغثيان، أو ألم في المعدة. وسبب هذه الالتهابات إما بكتيريّة أو فيروسيّة، وتختفي بشكل عام من تلقاء ذاتها بعد أيام عدة. ويفضل استشارة الطبيب إذا رافق الانتفاخ حمّى، أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو وجود دم في البراز، أو القيء المتكرر.

احتباس الماء

إنّ استهلاك الأطعمة المالحة، والأطعمة التي تسبب الحساسية عند بعض الناس (مثل منتجات الحليب أو الغلوتين أو غيرها)، والتغييرات الهرمونية، جميعها أسباب قد يمكن أن تدفع الجسم إلى الاحتفاظ بسوائل أكثر ممّا هو معتاد. والانتفاخ المزمن الذي سببه احتباس الماء، قد يكون نتيجة سبب أكثر خطورة مثل داء السكري أو فشل كلوي. وإذا لم يختفِ الانتفاخ يجب استشارة الطبيب.

الإمساك

غالبًا ما يسبب الإمساك انتفاخ البطن. وقد يكون سبب الإمساك قلة السوائل أو الجفاف، أو نقص الألياف في النظام الغذائي، أو الحساسية تجاه أنواع من الأطعمة، أو الحمل، أو الاضطرابات المعوية، أو نقصًا في المغذيات، أو بعض الأدوية. والغالبية العظمى من نوبات الإمساك تكون فترتها قصيرة.

أسباب أخرى

في بعض الحالات الأخرى قد يكون سبب انتفاخ البطن أمراضًا أخرى خطيرة، مثل التهاب بطانة الرحم، أو اضطرابات معوية مزمنة، مثل متلازمة القولون العصبي، أو مرض كرون، أو تعطيل البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، أو حصى في المرارة، أو التهاب المرارة، أو سرطان المعدة أو الأمعاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.