ما اسباب الدوخة بعد الاكل وكيفية تجنبها؟

قد تشعر بعض النساء بالدوار بعد الانتهاء من الأكل مباشرة، الأمر الذي يسبب لهن الإنزعاج الشديد. لكن ما هي اسباب الدوخة بعد الاكل وكيفية تجنبها؟ وهل الدوخة هو امر طبيعي؟

ما هي الدوخة؟

إن الدوخة او الدوار هي حالة تفقد فيها المرأة قدرتها على التوازن أو إدراك المسافات والأبعاد في المكان الذي هي موجوة فيه. هذا وتشعر بعدم ثبات الأشياء المحيطة حولها فتراها وكأنها تتحرك بدوائر.

أسباب الدوخة بعد الأكل:

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى شعور المرأة بالدوار بعد الأكل، ومن ابرز هذه الاسباب هي:

إنخفاض ضغط الدم: يبدأ القلب بالخفقان بشكل اسرع بعد الانتهاء من الطعام لتفعيل عملية الهضم. هذا الأمر قد يؤدي الى اصابة المرأة بالدوخة وذلك بفعل انخفاض ضغط الدم ونشاط الجسم الزائد.

التعب الجسدي: ان تناول الطعام يتطلب مجهودا جسديا ولو لم تلاحظ المرأة ذلك، لذلك يحدث احيانا ان تتعب المرأة بعد الاكل خاصة بعد تناول كمية كبيرة من الدهون، الكربوهيدرات والنشويات. هذا الاجهاد من الممكن ان يؤدي الى الشعور بالدوار الذي يزول بعد وقت قصير.

إنخفاض مستوى السكر في الدم: ان تناول كمية كبيرة من النشويات في الوجبة الغذائية قد يساهم في انخفاض مستوى السكر في الدم مما يزيد من فرص الشعور بالدوخة.

كيفية تجنب الدوخة بعد الأكل:

يجب على المرأة ببعض الامور وذلك للتخفيف من إحتمال معاناتها من الدوار بعد الأكل، ومن هذه الامور:

شرب كأس من الماء قبل البدء بالأكل

مضغ وتناول الطعام ببطء

اعتماد نظام غذائي صحي

التقليل من إستهلاك الكربوهيدرات والنشويات

قد تؤدي الدوخة في بعض الاحيان إلى فقدان الوعي أو الغثيان، ولكن يجب على المرأة الا تخاف اذا ان الدوار بعد تناول الطعام هو مشكلة شائعة قد تحدث مع العديد من النساء لمرة واحدة على الأقل أو لعدة مرات متباعدة في الوقت.

ولكن اذا تكرر الدوار لأكثر من مرة بشكل منتظم يجب زيارة الطبيب، إذ إن إنخفاض ضغط الدم المتكرر قد يؤدي إلى الإصابة بالجلطات الدماغية أو الذبحة الصدرية عند النساء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.