ما الذي يعنيه تغير لون الدم خلال الدورة الشهرية؟

اللون الوردي

تعتبر العادة أو الدورة الشهرية من أهم السمات الفيزيولوجية التي تلازم النساء في سن النشاط التناسلي. فهذه الدورة التي تزوركِ مرة في كل شهر تقريبًا مع ما يرافقها من مغص ونفخة أحيانًا، يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في إعطاء فكرة عن الحالة الصحية العامة لجسمكِ.

إذ أن صفات الدم النازف خلال الدورة الشهرية من حيث اللون والكمية أو انتظام الموعد تتغير في حالات كثيرة، فمثلًا، عدم انتظام موعد الدورة يمكن أن يدل على وجود كيسات المبيض أو مشاكل الغدة الدرقية. وانقطاع الدورة ربما يعني أنكِ حامل. وفي هذه المقالة سنتحدث عن لون الدم خلال الدورة الشهرية

إذا كان لون الدم أبيض مائي

هذا ربما يعني أنكِ تعانين من عوز في بعض العناصر الغذائية ومن فقر الدم، خصوصًا إذا لاحظتِ أن لون الدم يصبح أخف شيئًا فشيئًا وأقل غزارة خلال عدة دورات متتالية . وفي هذه الحالة من الأفضل أن تستشيري طبيبتكِ للتأكد من عدم وجود عوز في بعض العناصر الغذائية وخصوصًا عنصر الحديد.

اللون البني الغامق

إذا لاحظتِ أن لون دم الطمث أصبح بنيًا غامقًا أو مائلًا للسواد، لا داعي للذعر. فهذا يعني أن بطانة الرحم التي تتقشر والدم الذي ينزف الآن هو دمٌ قديم بعض الشيء مكث لبعض الوقت في رحمكِ وتعرض خلاله للأكسدة مما جعله يبدو بهذا اللون. وهذا أمرٌ طبيعي للغاية لا يدعو للخوف، على الرغم من عدم معرفتنا بسبب حصوله.

إذا كان لون الدم أحمر غامق مع خثرات كبيرة

ربما يدلّ وجود الخثرات الكبيرة في دم الطمث مع لون أحمر غامق يشبه لون المربى على نقص في هرمون البروجسترون وارتفاع مستويات هرمون الاستروجين. وعلى الرغم من أن وجود الخثرات قد يكون طبيعيًا إلا أنه يمكن أن يكون مؤشرًا على اضطرابات هرمونية هامة.

وينصح الأطباء في حال ملاحظة الخثرات بتعديل الحمية الغذائية أولًا والتقليل من تناول مشتقات الألبان والسكر ومراقبة الوضع في حال تغير الوضع أم لا. كما أن وجود الخثرات الكبيرة يمكن أن يدل على وجود الورم الليفي في الرحم، وهو ورم حميد ولكنه مؤلم.

لذلك إذا لم ينفع تعديل الحمية الغذائية أو كنتِ تشكين بإصابتك بالورم الليفي من الأفضل أن تستشيري طبيبتكِ أو طبيبكِ المختص في أقرب وقت.


اللون الخليط بين الأحمر والبني

هذا اللون ربما يدل على وجود إنتان في الطرق التناسلية، خصوصًا إذا ترافق مع رائحة كريهة، وفي هذه الحالة لا بدّ من استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب. كما أن المرأة الحامل إذا لاحظت نزفًا بهذا اللون أو خروج قطع بنية اللون، فإذاً يجب عليها استشارة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة لأن هذا ربما يعني حدوث الإجهاض.

اللون الأحمر الصافي

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ولون الدم أحمر صافي برّاق يشبه لون الكرز، فهذا يعني أن أموركِ على أفضل ما يرام. صحيح أن لون دم الطمث يختلف من سيدة لأخرى ومن دورة لأخرى، ويشبّهه البعض بندف الثلج التي تختلف فيها كل حبة عن الأخرى، ولكن هذا اللون بالتحديد يدل على عدم وجود أي مشكلة أو أمر يدعو للقلق.

وفي النهاية، لا بدّ من القول أنه وعلى الرغم من الدلالة الصحية الهامة لتغير لون دم العادة الشهرية، إلا أن الكلمة الفصل تبقى دومًا للطبيب المختص، فهو وحده القادر عبر خبرته الطويلة على تحديد وجود المرض أو عدمه، لذلك لا تترددي باستشارة الطبيب عند شعورك بوجود أية مشكلة صحية تثير قلقكِ، مع تمنياتنا بدوام الصحة والسلامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.