كيف تتحكمين بالنعاس الزائد أثناء الحمل؟

النوم أثناء الحمل هو مشكلة أساسية تواجهها كل سيدة حامل ونذكر أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيداً أثناء الليل وقد تعاني الكثيرات من النعاس الهائل والنوم الزائد كل فترة الحمل.

أضرار كثرة النوم للحامل

إن أول علامات الحمل التى ستلاحظينها هى الشعور بالإجهاد وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم.

رغم أن النوم لبعض الوقت أثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، إلا أن النوم أكثر من اللازم قد لا يجعلك تنامين جيداً فى الليل. إذا شعرت أنك ترغبين فى مقاومة النوم، تجنبى الجلوس فى غرفة نومك، قومى ببعض التمارين ويمكنك القيام ببعض الأنشطة التى تستمتعين بها مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل.

عدم الاستمتاع بالنوم

من شكاوى الحامل الشائعة هى عدم الاستمتاع بنوم هنيء وقد تكون المثانة هى السبب، وتبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل.

ويرجع هذا إلى أنه خلال الحمل يحتوى جسمك على 30% إلى 50% دم أكثر ويحتاج هذا الدم إلى التنقية عن طريق الكلى، وهذا يعنى تبول كميات أكبر من البول.

الشخير أيضاً من المشاكل الشائعة أثناء الحمل مما يسبب مشاكل فى النوم.

بعض السيدات يعانين أيضاً من حالة توقف النفس أثناء النوم لثوانٍ. هذه الحالة يمكن أن تمثل خطورة عليك وعلى طفلك، فاستشيرى طبيبك.

تقلصات الساقين أمر شائع أيضاً فى الثلاث شهور الثانية والثلاث شهور الأخيرة من الحمل وهى مزعجة خاصةً أثناء النوم.

مثل أي وقت آخر فى حياتك، قد يسبب الضغط النفسى أرقاً أثناء النوم.

افضل وضعيات النوم للحامل

كلما كبر حجم الجنين، كانت الراحة أثناء النوم مطلباً صعب المنال وكثير من السيدات يضطررن للتخلى عن أوضاع النوم المفضلة لهن.

يوصى الأطباء بالنوم على الجانب خاصةً الجانب الأيسر. لأن الكبد يوجد فى الناحية اليمنى، فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام.

هذا الوضع أيضاً يسمح للكلى بالقيام بوظيفتها بشكل جيد مما يمنع أو يقلل من تورم القدمين واليدين، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.