تشنّجات الدورة الشهرية تساوي ألم الإصابة بأزمة قلبية كيف تخفّفين منها؟

تأرجح في المزاج، شهيّة مفرطة ورغبة دائمة بتناول الطعام والحلويات وألم حادّ: 3 أمور ترافق الدورة الشهرية أمّا أصعبها وأكثرها إزعاجا للمرأة فهو بلا شك التشنّجات المؤلمة. حالة تمر بها معظم النساء في كل شهر لا يستطيع أن يفهمها الرجال 100% لو مهما حاولن شرح نسبة الألم التي يعانين منها أثناء الطمث.

في هذا السياق، أعلن البروفيسور في الصحة الإنجابية في جامعة لندن John Guillebaud أن الألم الناتج عن تشنّجات الدورة الشهرية يساوي الآلام التي ترافق الأزمة القلبية. أشار البروفيسور إلى أن هذا التشبيه هو الأكثر استخداما لدى النساء عند زيارتهن له في محاولة منهن للتعبير عن حدّة التشنّجات.

نعم، تشنّجات الدورة الشهرية قد تكون فعلا قاسية ومؤلمة لدرجة أن عدد لا بأس به من النساء لا يستطعن تحمّله وتخطّيه من دون اللجوء إلى الطبيب والعلاجات اللازمة. من جهة أخرى هناك خطوات يمكن اللجوء إليها للتخفيف على الأقل من حدّة التشنّجات والوجع الناتج عنها، إليك أبرزها:

إلجئي إلى التدليك:
هو من الطرق التقليدية لمقاومة آلام الدورة الشهرية. قومي بتدليك منطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر فهما يحتويان على خصائص مسكّنة للألم ومليّنة للعضلات.

مارسي الرياضة:
أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية الناتجة عن التشنّجات. لذلك احرصي عل المشي أو ممارسة اليوغا.

لا تنسي التدفئة:
تدفئة البطن جيدًا خطوة مهمّة تساعد في تخفيف آلام الدورة الدورة الشهرية. يمكنك أيضا أن تستحمّي بمياه ساخنة أو وضع منشفة مبلّلة بماء ساخن على منطقة البطن.

تناولي أحماض أوميغا 3:
تناول الكثير من أحماض أوميغا 3 قبل الدورة الشهرية وخلالها يساهم في التخفيف من حدّة التشنّجات. إدعمي نظامك الغذائي بمصادر الأوميغا 3 كالتونة، السالمون وكافّة أنواع الأسماك.

إستعيني بالقرفة:
يحتوي هذا النوع من النبات على خصائص مضادة للالتهاب ومسكّنة للألم، فهي تساعد على تحسين الدورة الدموية وبالتالي التقليل من أوجاع الطمث. أضيفيها إلى مأكولاتك أو تناوليها كشاي ساخن.

تناولي الماغنسيوم:
دراسات وأبحاث عدّة أثبتت منذ سنوات كثيرة أن للماغنسيوم دورا أساسيا في التخفيف من إنقباضات العضلات أي التشنّجات. لذلك احرصي على تناول الموز، الأفوكادو، الذرة، دقيق الشوفان، التمر، فول الصويا وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.