احموا كليتيكم من الفشل الكلوي في 5 خطوات

هناك العديد من الأسباب الّتي تؤدّي إلى الفشل الكلوي ، منها السكري، ارتفاع ضغط الدم، الإفراط في تناول بعض الأدوية أو ضعف الكلى بحد ذاتها.

للأسف، ما زال تشخيص هذا المرض يحدث في مراحل متقدمة أغلب الأوقات. والحل الوحيد لا يكون عندها إلا غسيل الكلى.
من المهم أن نحمي الكلى طوال حياتنا، إليكم بضع نصائح مفيدة وفعالة لتقوية وظيفة كليتيكم.

التزموا بنظام غذائي غني بالبروتينات النباتية يخصص حيزاً مهماً للخضار والفواكه التي تغلب عليها القلوية. إنها طريقة فعالة لتخفيف العبء عن الكلى.
تجنبوا استهلاك الأدوية، فكلها مؤذية للكلى. بعض الأشخاص يفرطون في استهلاك المهدئات، والبعض الآخر الأدوية المضادة للالتهابات، أو المضادة للأوجاع، وكلها مؤذية جداً للكليتين.
ركزوا على تناول بعض الأطعمة التي تنشط وظيفة الكلى : الأرضي شوكي (الخرشوف)، البقدونس، الهندباء، ثمار شجر العرعر، هي من المأكولات التي تفضلها الكليتان بشكل خاص.
استعملوا إحدى النبتات التالية مدة أسبوع أو أسبوعين كعلاجٍ وقائي :
عشبة شارب القط أو شاي جافا : إنها أفضل نبتة للتخلص من الحمض البولي وتحسين وظيفة الكلى.
ثمار الزيزفون
الشانكا بيدرا، هذه النبتة ذات الأصل الأمازوني لها خصائص مرخية فعالة للجهاز البولي، إنها تطرد كريستالات الكالسيوم التي تؤدي إلى تشكيل الحصى وتمنع تشكلها.
نبتة البيلسان
شجرة القضبان
الفحم النباتي المنشط activated carbon : إنه مصفاة رائعة تساعد أيضاً في علاج الكلى. فعاليته قوية لدرجة أن بعض الأطباء كانوا يستخدمونه سابقاً بديلاً عن غسيل الكلى (استخدم K.F. Kopp الفحم النباتي المنشط بنجاح في حالة القصور الكلوي الحاد كما استخدمه د. Hippocrate Yatzidis لعلاج القصور الكلوي المزمن).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.