طالبة ثانوي تعيد اكتشاف وصفة قديمة تقتل الخلايا السرطانية في خلال 24 ساعة !

قديماً، لم يكن أجدادنا يستعملون إلا نباتات طبية لمعالجة الأمراض. لكن هذه العلاجات الطبيعية، التي ضاعت في مجاهل النسيان، ما زالت تثبت فعاليتها في أيامنا هذه، حتى في مواجهة أعتى الأمراض المستعصية ومنها السرطان.

لسوء الحظ أن التجارب الشخصية على النباتات الطبية التي انتقلت من جيل إلى جيل، ليست دائماً مقنعة، إلا اذا أثبتتها الدراسات العلمية، وهذه تتطلب تمويلاً ضخماً ورعاية شركات تريد غالباً أن تكون النتائج في صالحها. ومع هذا، فإن إثبات الفوائد الطبية لنبتة معينة قد يأتي غالباً من مصدر غير متوقع.

اكتشاف ديستاني :

عندما كانت ديستاني(سكاي)بيت، من قبائل الشوشون والبايوت في المحمية الهندية الواقعة في وادي دوك من ولايتي أيداهو ونيفادا الأميركيتين، تتناقش مع زعيم من قبيلتها، علمت أن المشاكل الصحية الحديثة التي تواجهها قبيلتها، قادمة بمعظمها من ندرة الأطعمة التقليدية في نظامها الغذائي.
في خلال النقاش، ذُكرت وصفة خاصة اسمها “Toishabui” أو بودينغ الكرز. وكما اكتشفت سكاي فيما بعد، فإن إحدى الفوائد الصحية لبودينغ الكرز هي خصائصها المضادة للسرطان.

لهذا قررت أن تتحقق من الأمر مما قادها إلى القيام بتجربة ساعدها فيها البروفسور في الكيمياء الحيوية دكتور كين كورنيل في جامعة Boise State. اختبر د. كورنيل أربع أنواع من عينات من أشجار الكرز على خلايا من سرطان الرحم.

نجحت عينة واحدة في كبح نمو الخلايا السرطانية، وهي كانت بودينغ الكرز التقليدي. في خلال 24 ساعة فقط، بدأت الخلايا السرطانية تموت. العينات الأخرى كان ينقصها جزء مهم من البودينغ، وهو نواة الكرز.

إنه اكتشاف نال الجائزة الأولى لسنة 2017 :

البرهان على أن نبتة أخرى مفيدة لعلاج السرطان، اكتسب شهرة واسعة. واختبار بودينغ الكرز نال الجائزة الأولى الكبرى من معرض Elko County Science Fair 2017، في مواجهة أكثر من 440 مشروع آخر.

تركز سكاي على المستقبل، وهي تخطط لتنفيذ تجارب على أنواع أخرى من الخلايا السرطانية، الامر الذي سيأخذ وقتاً طويلاً. وقد صرحت :”لديّ انطباع أن أجدادنا كانوا حقاً بصحة جيدة. في أيامنا هذه، نحن ضحايا نظامنا الغذائي مع أمراض مثل السكري. لكن في وقتها، كان نظامنا الغذائي هو الذي يبقينا بصحة جيدة”.

الوصفة التقليدية لبودينغ الكرز :

تختلف وصفة بودينغ الكرز بشكل بسيط بين قبيلة وأخرى، ولكن الجانب المشترك والأهم هو استخدام ثمرة الكرز بكاملها مع نواتها.
ننوه هنا إلى أن كرز فرجينيا مختلف عن الكرز الأسود وأنواع أخرى من الكرز. نفس الوصفة مع نوع كرز آخر غير كرز فرجينيا، قد لا يؤدي إلى تأثيرات مشابهة.

إليكم وصفة موجودة على موقع جامعة ولاية أيداهو :

اختاروا كرز فرجينيا الناضج على الأشجار. اغسلوه وضعوه على سطح قاسٍ، الأفضل أن يكون من الحجر (هاون من الحجر مثلاً. بعض الأشخاص يستخدمون مفرمة اللحم لفرم الثمار).

اهرسوا الثمار مع النواة، ثم ضعوا ثمار الكرز المهروسة في قدر يحتوي على مياه مغلية، واتركوه يغلي حتى يبدأ الماء يتغير لونه. ابدأوا بإضافة الطحين إلى الوعاء حتى تحصلوا على قوام البودينغ السائل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.