كيف بشفي الغذاء التمزق الغضروفي بشكل سريع ؟

تمزق الغضروف هو من المشاكل الصحية المنتشرة. إنه غالباً مؤلم جداً، ولكن يُعتقد حالياً أن التغذية الصحيحة تساعد الغضروف المعطوب على أن يجدد نفسه بشكل أسرع.

الغضروف هو عضو في الجسم مرن جداً يعمل كداعم لبعض أعضاء الجسم الخفيفة جداً، كالأذن الخارجية، الأنف والمفاصل. بعض هذه الأعضاء حساسة بشكل خاص ومعرضة للإصابة، كمفاصل الركبتين الأكثر تعرضاً للإصابة عند من يمارسون نشاطاً دائماً ومكثفاً مثل الرياضيين، أو عند الأشخاص المسنين بسبب التلف الناتج عن الشيخوخة.

كيف يجدد الغضروف التالف نفسه ؟

يتعلق تجدد الغضروف بنوعية الطعام المستهلكة. الغضروف في الكاحلين، الركبتين، المعصم، الكوع والكتفين يتأثر غالباً بالتهاب المفاصل، المرض المنتشر في عصرنا الحاضر والذي يصيب أغلبية الأشخاص الذي بلغوا الأربعينات من العمر. من الضروري إذن أن نتبنى نظاماً غذائياً ملائماً يسمح لأنسجة الغضاريف بأن تتجدد بسرعة.

أحد أهم الأحماض الأمينية المفيدة لتجدد سريع للغضروف هو الليزين lysine، الذي يلعب دوراً في امتصاص الكالسيوم وإنتاج الكولاجين لإعادة بناء النسيج المتضرر، وأيضاً لتحسين مظهر البشرة وتقوية الأوتار.

ماذا يقول الباحثون…

أظهرت دراسة قامت بها جامعة ميريلاند أن النقص في الليزين يمكن أن يؤخر نمو النسيج المتضرر ويمكن أيضاً أن يعيق تجدد خلايا الجلد، وهذا يمنع الترميم الكامل للمنطقة المتضررة بعد الحادث.

كمية الليزين lysine التي يجب تناولها يومياً للنجاح في إصلاح الغضروف بشكل أسرع هي 12 ملغ من الليزين لكل كلغ من وزن الجسم. الأطعمة التي تحتوي كمية كبيرة من الليزين هي التالية :

البقول كالحمص والفول والعدس…
سمك القد cod
اللحم الأحمر
البيض
المكسرات
خميرة البيرة
الجيلاتين
الفيتامين C مهم لتقوية دفاعات الجسم، ولكن له وظيفته أيضاً في تأمين إنتاج الكولاجين، فهو يساعد على تزويد الدم بالأوكسجين بشكل كامل وعلى جريانه في الشرايين، كما يساعد على إيصال العناصر اللازمة لالتئام الجروح.

النقص الكبير في الفيتامين C يمكن أن يمنع عملية الالتئام بشكل فوري؛ ولهذا فالجسم بحاجة إلى كميات كبيرة من هذا الفيتامين يومياً لتأمين الإصلاح الكامل للأجزاء المتضررة. الأطعمة التي تحتوي على الكميات الأكبر من الفيتامين C هي :

الكيوي
البرتقال
الفريز ( الفراولة )
الليمون الحامض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.