3 نصائح مهمة لزيادة معدّل الايض وخسارة الوزن بشكل أسرع!

يعلب الأيض دوراً بارزاً في عملية خسارة الوزن وحرق السعرات الحرارية وهو مصطلح يجمع كلّ أنواع التفاعلات الكيميائية في الجسم التي تعمل في خلايا الكائنات الحية وهي ضرورية لاستمرارية الحياة.

من هنا ضرورة العمل على زيادة معدّل الأيض لخسارة تلك الكيلوغرامات الزائدة أو حتى المحافظة على الوزن الصحي.

أبرز الخطوات لزيادة معدّل الأيض:

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

جسمك يهضم البروتين ببطء أكثر من الدهون أو الكربوهيدرات، لذلك تشعر بالشبع لفترة أطول (وهذا مفيدُ خصوصاً عندما تناول وجبة الفطور). بالإضافة إلى ذلك، إن البروتين يعزّز عملية التمثيل الغذائي بشكل يسمى ثيرموجينيسيس، ما يجعل جسمك يستخدم حوالي 10٪ من السعرات الحرارية لهضم الطعام.

لذلك، إن جسمك يحتاج إلى المزيد من الطاقة لامتصاص العناصر الغذائية في النظام الغذائي الغني بالبروتين. وقد وجدت دراسة حديثة من جامعة بوردو أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين قد تساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم أو ما يعرف بالـ BMI.

أمّا الأطعمة الغنية بالبروتين هي: اللحوم، الأسماك، البيض، صدور الدجاج، الشوفان، الحليب، البروكولي، الجبنة الماعز، الكينوا، العدس وغيرها.

بناء العضلات

إن ممارسة الرياضة خصوصاً تمارين حمل الأوزان (ليس بالضرورة الثقيلة) تفيد في بناء العضلات التي تستخدم المزيد من الطاقة، أيضاً. لذا إن امرأة في الثلاثينات من عمرها تمارس الرياضة من 30 إلى 40 دقيقة مرتين في الأسبوع لمدة أربعة أشهر سيعمل جسمها على حرق 100 سعرة حرارية في اليوم.

إن العضلات تقوم بإعادة ضبط منظّم الحرارة في الجسم الذي يساهم بتعزيز عمل العضلات واستخدامها للطاقة حتى في الأيام التي لا تمارس فيها أي تمرين رياضي.

تناول الفطور

تناول وجبة الفطور يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي ويزوّد الجسم بالطاقة والحيوية طوال اليوم. فالذين يتخطون هذه الوجبة ولا يعيرون أي أهمية لها هم أكثر عرضةً للسمنة وزيادة الوزن.

إن وجبة الفطور يجب أن تتضمّن دقيق الشوفان مع كوب من الحليب الخالي من الدسم ورشّة من المكسّرات الغنية بالبروتين. كما يمكن تناول بيضة مسلوقة غنية بالروتين مع كوب من الحليب أو الشاي أو القهوة بدون سكر أو دسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.