كيف تهيئن جسمك لصيام رمضان ؟

ينصح بعض خبراء التغذية بضرورة التوقف عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الكيماوية و الدهون لتنظيف الجسم قبل شهر الصيام. الجسم الملوث بالسموم و الدهون يصبح أكثر عرضة للإصابة بالإرهاق خلال رمضان. تجنبي المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين عن طريق تقليل الجرعات للحماية من آثار نقصانه بالجسم. استبدلي الشاي و القهوة و المشروبات الغازية بالمياه و العصائر الطبيعية لطرد السموم و الدهون منه. ينصح الأطباء بضرورة القيام بالفحوصات اللازمة لمرضى الضغط و السكري قبل شهر رمضان للإطمئنان على صحة جسمهم و معرفة مدى قدرتهم على الصيام.

تعودي على شرب المياه

يحتاج الجسم من 2.5 إلى 3 لترات من المياه يوميًا للحفاظ على نشاط أعضائه و التخلص من السموم العالقة بالكليتين. لذلك، شرب كميات مناسبة من الماء يحمي الجسم من الأضرار الصحية. يساعد المياه في الحفاظ على درجة رطوبة الجسم و طرد السموم، كما يحافظ على صحة الكلى. نقص نسبة المياه بالجسم تسبب الشعور بالدوار، فالمخ يتشكل من 85 % من المياه و هذا ما يسبب الشعور بالصداع و الإجهاد خلال فترات الصيام! المياه تحمي المعدة من الإصابة بعسر الهضم لتعزيزها من الإفرازات الهاضمة. لذلك ينصح الخبراء بالتعود على شرب المياه قبل رمضان لتجنب مشكلات المعدة. يمكنك الاستعانة بأحد تطبيقات الهواتف المحمولة التي تذكر بشرب المياه بين فترة و أخرى.

تجنبي العادات الضارة

التدخين، تناول الشاي و القهوة و المشروبات الغازية من الأمور التي تهدد الجسم بالصداع خلال فترة الصوم لاحتياج الدماغ للكافين أو النيكوتين. الوجبات السريعة ليست مصدرًا للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على الرغم من تعزيزها الشعور بالشبع، فهي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت و الدهون التي تهدد بزيادة الوزن و التعرض لاضطرابات ضغط الدم. تجنبي الوجبات السريعة و الوجبات الجانبية المرتفعة السعرات قبل رمضان للاستمتاع بصوم صحي. ابتعدي أيضاً عن الوجبات الغنية بالملح كالمخللات قبل رمضان لتسببها في زيادة نسبة الصوديوم بالجسم و تعريضه للجفاف. تعودي على تناول الخضروات و الفواكه يوميًا للاستمتاع بصوم صحي.

اهتمي بالتنظيم

يعاني الكثير من الناس من عدم القدرة على النوم بشكل منتظم في شهر رمضان نتيجة الإصابة بالأرق. تتأثر الكثير من المهام اليومية نتيجة التعب عند الصائمة مما يتسبب في التأجيل المستمر. يزيد وزن البعض في رمضان نتيجة عدم القدرة على التحكم في كمية الطعام. هذه المشكلات التي تواجهينها في رمضان حلها الوحيد هو التنظيم. عودي جسمك على الاستيقاظ في موعد مبكر قبل رمضان لتشعري بالرغبة في النوم مساءً. هكذا ستساعدين الساعة البيولوجية بجسمك على النوم في وقت محدد في رمضان. اهتمي بتناول الطعام في أوقات محددة و بكميات مناسبة قبل رمضان لتتجنبي زيادة الوزن. نظمي وقتك بين العمل و الراحة لتتمكني من إنهاء كل مهامك في مواعيدها و تجنب التأجيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.