نصائح لتجنب العطش في رمضان

يأتي شهر رمضان الكريم فى فصل الصيف وتمتد فترة الصيام إلى 16 ساعة يومياً مما يجعل الجسم يفقد الكثر من الماء ويعزز الشعور بالتعب والإرهاق. إلا أن هناك العديد من الحلول التى يجب على الصائم اللجوء لها ليحد من هذا الشعور والتمكن من تحمل العطش خلال نهار شهر رمضان. لذلك جئنا لكِ بعدد من النصائح التى تساعدكِ فى تجنب العطش الشديد خلال الشهر الفضيل.

1- تناول عصير الليمون يومياً:

يجب الحرص على تناول كوباً من عصير الليمون يومياً خلال وجبة السحور. تناولي المشروبات العشبية كالنعناع والينسون لتجنب العطش الشديد خلال ساعات الصيام. الامتناع نهائياً عن تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالية نظراً لأنها تزيد الشعور بالعطش خلال الصيام لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم. حافظي على نسبة البوتاسيوم في الدم الذي يتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه مما يحفظ الماء في الجسم، فتمنع الجفاف. تخفف من حدة العطش. يجب تجنب الأطعمة السريعة التي تمنح الشعور بالشبع لمدة لا تتجاوز ثلاث ساعات إلى أربع فقط حداً أقصى. ومن ثم تولد الإحساس بالجوع والعطش. نظراً لقيامها بعملية حرق سريع للسكر.

2- تناول الخضروات و الفاكهة بكثرة:

احرصي على تناول الكثير من الخضراوات والفواكه لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم كالموز والبروكلي والسبانخ والحمضيات والحبوب الكاملة مما يمنع الجفاف بسبب حفظها الماء وتخفف من حدة العطش الذي يتعرض له الصائم في النهار الطويل. لذلك فلابد من توافره في الجسم بنسب معينة. ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي يتوافر فيها الصوديوم. خاصة خلال السحور وتناول الاطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء مما من الشعور بالجوع والعطش. يؤكد الخبراء أن البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة في أيام الصيام. لأنه يحتوي على العديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم.

3- شرب كمية كبيرة من الماء:

يجب تناول كمية كبيرة من الماء خلال الفترة ما بين الافطار والسحور والتي لا تقل عن لتر ونصف الى 2 لتر. تناولي كميات كافية من السوائل خاصة عصائر الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على المعادن وتجنب العصائر التي تحتوي على مواد وألوان غير طبيعية وكميات كبيرة من السكر. يجب تجنب شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة لأن هذا يعرقل عملية الهضم. لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية؛ والصحيح أن يتناول الإنسان قليلًا من الماء بعد الإفطار لقمع العطش فقط لا غير ويواصل الشرب بشكل طبيعي عقب الإفطار بساعتين.

4- البعد عن الكافيين:

تجنبي الشعور بالعطش خلال فترة الصيام يجب الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية. يفقد الجسم الماء بسرعة وتؤثر على المعدة وتقلل من كفاءة الهضم لاحتوائها على الكربون الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء. يمنع الجسم من الاستفادة من السوائل لذا لا بد من تجنبها أثناء الإفطار. من الممكن شرب كوب من القهوة أثناء السحور لتجنب الصداع الشديد.

5- تأخير وجبة السحور:

ينصح بتأخير تناول وجبة لا سحور قدر الإمكان ويفضل ان تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والماء والخضار والفواكه التي تحتوي على لألياف حتى يتحمل الصائم العطش والجوع الشديد. من الأفضل أن يتم تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء مما يعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة خاصة خلال ساعات الصوم. يجب الحرص على الجلوس في أماكن باردة ومكيفّة لأنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.