أدوية تختزن الماء وتتسبب في زيادة الوزن

قد لا تكون الأطعمة التي تحتوى على سعرات حرارية عالية هي السبب في زيادة الوزن وحدها، لكن هناك العديد من الأدوية والكبسولات التي تحتوي على هرمونات تعمل على احتباس السوائل والماء داخل الجسم تتسبب في زيادة وزن الجسم.

لذا نقدم لكم أبرز أنواع الأدوية التي تزيد الوزن، ويمكن أن تؤثر سلباً على الجسم ولياقته.

هرمون الأنسولين
تعمل الأدوية التي تحتوى على هرمون الأنسولين على اختزان الماء داخل الجسم، ومن ثم زيادة وزن الجسم، ويوجد هذا الهرمون في الأدوية الخاصة بمرضى السكري.

هرمون الأستروجين
تعمل الأدوية التي تحتوي على هرمون الأستروجين على احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالسمنة، وهرمون الأستروجين هو المسؤول عن ازدياد نسبة الشهية لدى الأشخاص.

أدوية ارتفاع ضغط الدم:
تعمل هذه الأدوية على اكتساب الجسم للوزن الزائد، والتعرض للسمنة في غضون أيام معدودة، لذا يمكنك استشارة طبيبك الخاص حول إمكانية تبديل الدواء بنوع آخر تجنباً لزيادة الوزن.

الكورتيزون
هرمون لا يستخدم إلا لعلاج الأمراض المزمنة، ويعمل على اختزان الماء والدواء داخل الجسم لذا يعمل على إكساب الجسم المزيد من الوزن وبنسبة كبيرة جداً، وهذا الأمر لا بد من أن يؤثر على كمية الدهون المتراكمة في الجسم، والتي تعتبر مرتفعة جداً عند تناول هذا الدواء.

الأدوية المضادة للالتهاب
تناول الأدوية المضادة للالتهابات تعمل على زيادة الشهية للطعام، وتناول كميات كبيرة، زيادة امتصاص وتخزين الجلوكوز في الجسم، بالإضافة إلى تقليل معدل عملية حرق السعرات الحرارية (الأيض).

أدوية الحساسية
تعمل أدوية الحساسية على زيادة في وزن الجسم؛ لأنها تساهم في رفع مستوى الشهية لدى العديد من الأشخاص، وفي هذا الإطار، لا بد من التنبّه إلى نوعية الأطعمة التي تتناولونها في حال الخضوع لعلاج يعتمد على هذه الأدوية للتخلّص من الحساسية، سواء أكانت موسمية أو مزمنة.

أدوية الأمراض النفسية

تعتبر هذه الأدوية من أبرز المسببات للزيادة في الوزن، وهذا الأمر يؤثر بشكل سلبيّ على الراغبين بالحفاظ على لياقتهم البدنية؛ إذ إنها تعمل على إرسال الإشارات المنبّهة لمراكز الأكل في الدماغ، ما يزيد من نسبة الشهية لدى الأشخاص، وبالتالي ترتفع نسبة الشهية لديهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.