لماذا تصاب بالأمراض بسرعة؟

يعد جهاز المناعة خطّ الدفاع الأول في الجسم ضدّ الأمراض، ونقص المناعة هو هبوط قدرة الجسم على مقاومة الأمراض بسبب ضعف يصيب جهاز المناعة، ويكون هذا الضعف مُكتسباً مع الوقت والزمن لسبب من الأسباب، أو يولد مع الشخص وهذا نسبته ضئيلة.

أما أسباب نقص أو ضعف جهاز المناعة:

قلة النوم: يحتاج الجسم الى النوم للراحة وتجديد الخلايا، ولكن بسبب نقص النوم خاصّة في الليل، يصاب جهاز المناعة بالضعف، ويقلّ إنتاج الجسم لمادة سيتوكينات فهذه المادة مهمة لجهاز المناعة وهي المسئولة عن مقاومة العدوى.

نقص المغذيات في الغذاء: نقص فيتامين ج في الجسم يُضعف قوة جهاز المناعة، وعند اتّباع نظام غذائي تدخل به الكربوهيدرات والحلويات والأطعمة التي يدخل بها السكر بنسبة كبيرة تعمل السكريات على إغلاق الجهاز الخلويّ، وعند اتّباع نظام غذائيٍّ قاسٍ وتقليل كمية الطعام فتقل بذلك عدد الخلايا القاتلة وهي المسؤولة عن تقليل المناعة في الجسم كما أنّها مسؤولة عن قتل الخلايا السرطانية، وتناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة تقلل المناعة.

التدخين: تحتوي السجائر على الكثير من المواد الكيماوية والمسرطنة فيقل الجسم من إنتاج الأجساد المضادّة التي تحارب العدوى، كما أن التدخين مضرٌ جداً بالرئتين وأنسجة الجسم ويقلّل مستوى الأكسجين الداخل للجسم.

بعض أنواع الأدوية: هناك البعض من الأدوية عند تناولها تقلّ مناعة الجسم وتتسبّب بآثار سلبية وقتل البكتريا الحميدة في الجسم وخاصة الموجودة في المعدة.

زيادة الوزن والسمنة: عند زيادة الوزن في الجسم تقوم أجهزة الجسم جميعها بالعمل بشكل أكبر وبدل مجهود مضاعف مما يتسبّب بخلل في الهرمونات وخفض إنتاج الأجسام المضادة للمناعة. الضغط العصبي: عند إجهاد النفس بشكل كبير والتفكير يتوقّف جهاز المناعة عن العمل ويتسبّب ذلك بسرعة العدوى لأي مرض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.