ما هي المنطقة الطرية في رأس الطفل “اليافوخ”؟

في تعريف طبيّ فإن المنطقة الطرية في رأس الطفل تعرف باليافوخ، وهي تكون موجودة في المنطقة السفلي والعليا من رأس الطفل.

غالباً ما تكون البقعة الموجودة في أعلى الرأس الذي تعرف أيضاً باليافوخ الأمامي، أكبر حجماً من اليافوخ الخلفي وتكون على شكل طائرة ورقية.

فما هي هذه المنطقة من جسم الطفل وهل تدعو إلى القلق؟ إليك الجواب في هذا الموضوع:

المنطقة الطرية في رأس الطفل
يشدد الكثير من الأطباء على أن المنطقة الطرية من رأس الطفل هي واحدة من الأمور الطبيعية جدّاً التي تكون موجودة عند جميع الأطفال خصوصاً وأنها تلعب دوراً كبيراً في حياة الطفل خصوصاً مع تطور مخه في هذا العمر.

وعلى الرغم من أنها تبدو هشة بعض الشيء إلا أن الخبر السار هو أنها تكون محمية بشكل جيد بغشاء سميك وصلب.

هذا أيضًا من دون أن ننسى أن هذه المنطقة تكون واحدة من المناطق في الجسم التي يعمل الطبيب المشرف على الطفل على فحصها بطريقة دقيقة لكي يتأكد من تطور العظام في رأس الطفل بشكلٍ طبيعي وسليم.

إلا أنه هناك بعض الحالات التي قد تكون مدعاة إلى القلق ويجب استشارة الطبيب بشكل سريع عنها وهي في حالتين الأولى في حال عدم اعوجاج البقعة نحو داخل الرأس إذ يشير هذا الأمر إلى جفاف الجسم، أو في حال عدم تورم هذه البقعة إذ تشير إلى معاناة الطفل من صدمة في الرأس.

وفي الختام يجب الإشارة إلى نقطة أساسية يجب الانتباه إليها دوماً وهي ضرورة التأكد أن هذه البقعة الهشة، أو هذه المنطقة الطرية في رأس الطفل ستختفي مع اكتمال نمو رأس الرضيع، ويختلف ذلك من طفل إلى آخر وقد تستغرق أحياناً سنتين لتزول كلياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.