كيفية التخلص من ندبات حب الشباب مع هذه الحلول الطبيعية

غالباً ما يحدِث حبّ الشباب التهاباً في الجلد ويترك آثاراً على شكل ندبات في سطح البشرة تحتاج إلى علاج دقيق. البعض يلجأ إلى تقنيات تجميليّة كالليزر، التقشير الكيميائيّ، أو بعض العقاقير، لكنّ غالبيّتها باهظة الثمن.

يمكن اللّجوء إلى وصفات طبيعيّة تساعد في علاج هذه الندبات، ولكن ينصح في البداية استشارة طبيب جلديّ قبل تطبيق أيّ منها، خاصّة وأنّ حبّ الشباب ليس مشكلة تجميليّة فقط، يظنّها البعض مؤقّتة ومحصورة فقط في سنّ المراهقة، لكنّها في بعض الأحيان قد تتفاقم وتستمرّ إلى ما بعد هذه الفترة وتترك آثاراً قد يصعب علاجها، لذا لا بدّ من معرفة عن حبّ الشباب ما يلي:

أوّلاً حبّ الشباب، هو بثور تظهر على سطح البشرة نتيجة انسداد المسامّ وتراكم خلايا الجلد الميت، إضافة إلى الفائض في الزهم أو الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنيّة.

لحبّ الشباب أسباب، وهي:

• العامل الوراثيّ.

• نظام غذائيّ غير صحيّ.

• خلل في الهرمونات.

• نوع البشرة.

• استخدام مستحضرات عناية خاصّة بالشعر والبشرة غير مناسبة.
من الوصفات الطبيعيّة التي يمكن اللّجوء إليها لعلاج ندبات حبّ الشباب.

– الطماطم

من أهم المصادر الغنيّة بفيتامين A والكاروتين التي تساعد مجتمعة على شفاء الأنسجة المتضرّرة وتجديد الخلايا.
تقطّح حبّة طازجة من الطماطم إلى شرائح، تفرك بها البشرة بحركات دائريّة خفيفة مع التركيز على أماكن الندوب. تترك آثار الطماطم على البشرة لمدّة 20 دقيقة قبل الغسل بالماء البارد.

لنتائج سريعة وفعّالة، تكرّر الوصفة مرّتين يوميّاً، صباحاً ومساءً.

– قشر البرتقال

مطهّر طبيعيّ، يزيل الأوساخ والدهون، يقضي أيضاً على البكتيريا المسبّبة للحبوب، يجفّفها ويخفّف من حدّة الآثار التي تخلّفها على سطح البشرة.
تمزج معلقة صغيرة من مسحوق قشر البرتقال مع أخرى من العسل الخام. يطبّق المزيج على أماكن الوجه المتضرّرة من حبّ الشباب ويترك حتى يجفّ ومن ثمّ تغسل البشرة بالماء البارد.

يكتفى بتطبيق هذه الوصفة مرّة واحدة يوميّاً.

– اللّيمون

يحتوي اللّيمون على حمض الأسكوربيك Ascorbic Acid الذي يساعد في علاج حبّ الشباب ويعزّز من نموّ أنسجة جلد أكثر صحّة. يتضمّن أيضاً خصائص مضادّة للجراثيم تمكّنه من قتل البكتيريا المسؤولة عن تكوين حبّ الشباب.

تضاف ملعقة من جل الصبّار إلى عصير ليمونة متوسّطة الحجم، بحيث يفرد الخليط على أماكن الندوب في بشرة الوجه لمدّة 25 دقيقة لتغسل فيما بعد بالماء الدافىء.

يفضل اللّجوء لهذه الوصفة مرّة واحدة يوماً بعد يوم.

يشار إلى ضرورة استشارة طبيب جلدّي أو خبير في عناية البشرة قبل اتّباع هذه الوصفات واختبار المكوّنات على مسافة قليلة من الجلد تجنّباً لأيّ تحسّس في البشرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.