لكل فيتامين فائدته على الشعر… ماذا يحصل إن فقدته؟

مهما كثرت طرق العناية بالشعر البديهيّة، لا غنى لك عن الفيتامينات التي تتمتّع بمنافع جماليّة لا تعد ولا تحصى. سواء أدخلتها إلى روتينك الجمالي من خلال تناول المأكولات الغنيّة بها أو حتى أخذها على شكل مكمّلات غذائيّة، مما لا شك فيه أن نقص إحدى الفيتامينات في جسمك سيظهر حتما عليك ويشوّه جمال شعركِ. إن كان شعرك جافّ، دهنيّ، ظهر عليه الشيب… تابعي القراءة أدناه لاكتشاف أي فيتامين تفتقدين إليه وسارعي لتزويد جسمك به حالاً.

نقص الزنك – القشرة: هو معدن أساسي يلعب دورا كبيرا في تحفيز إنتاج الأنزيمات في الجسم. إذا كنت تعانين من نقص في الزنك، ستبدأ فروة رأسك بالتقشّر وتظهر القشرة على شعرك وملابسك مما يشوّه إطلالتك ويجعلك تتفادين ارتداء الألوان الداكنة. حاربي هذه المشكلة الجماليّة من خلال تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك مثل المأكولات البحريّة، اللحم، المكسّرات والسبانخ.

نقص الفيتامين A – شعر جاف:يساهم هذا الفيتامين في إنتاج الكيراتين والبروتين في الشعر. هو ضروري إذا للحفاظ على ترطيب شعرك ونعومته. إن نقص الفيتامين A في الشعر يؤدّي إلى جفافه، فقدان لماعيّته ويضايقك أيضا في التسريح. إن كنت تعانين من هذه المشكلة المزعجة، لا تتردّدي من تزويد جسمك بهذا الفيتامين من خلال تناول البيض، الطماطم، البرتقال والبطاطا الحلوة.

نقص في البيوتين – تساقط الشعر: البيوتين هو الفيتامين B7 الذي يعمل على تزويدك بشعر كثيف وصحي ويحارب تساقطه. من الطبيعي أن النقص في هذا الفيتامين سيجعلك أسيرة الشعر الخفيف والمتقصّف، لذا احرصي على الحفاظ عليه من خلال تناول المأكولات الغنيّة به مثل مشتقّات الحليب، الخضار، البيض…

نقص الفيتامين B – شعر دهنيّ: هو عبارة عن عدد من الفيتامينات التي تتواجد سويّا في العديد من المأكولات وتعمل معاً. إن النقص في هذا الفيتامين خصوصا B2 وB6 يزيد من إنتاج مادة الزهم الدهنيّة في فروة الرأس بنسبة تفوق المعدّل الطبيعي ويؤدّي بالتالي إلى شعر دهنيّ. كافحي هذه المشكلة من خلال تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامين B كالدجاج، اللجم، الفول، الخضروات…

نقص الفيتامين B12 أو ما يعرف بالكوبالامين – شعر شائب: إن النقص في هذا الفيتامين يؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم أي انخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء الغنيّة التي توزّع الأوكسيجين على كافة أعضاء الجسم، كما أنّه يؤثّر على لون الشعر فيتحوّل إلى رماديّ. كافحي هذا النقص من خلال تناول اللحوم، البيض، سمك السلمون، البطاطا، الفطر، التفاح، الموز والمانجا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.