كل ما تودين معرفته عن الكلف في الوجه

الكلف من المشاكل المؤرقة للمرأة، فهذه البقع التي لطالما حاولت إخفاءها بطبقات المكياج تحتاج منك لعناية بسيطة ولكن مستمرة لوداعها نهائياً دون أسف عليها، لذا تعرفي معنا على الكلف وأسس العناية به بالإضافة إلى طرق التخلص منه بالوصفات الطبيعية والكريمات والليزر، لا تترددي من قراءة هذه الأسطر المفيدة والشيقة.

ما هو الكلف؟
الكلف هو عبارة عن ظهور بقع داكنة على البشرة أو تغير لونها للون بني داكن، ويظهر في عدة أماكن في الجسم وبالأخص على الوجه ويظهر الكلف نتيجة زيادة إفراز الهرمونات في الجسم وبالأخص في فترة الحمل للمرأة وكذلك نتيجة التعرض الدائم للشمس وتناول حبوب منع الحمل، جميع هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور الكلف.

أسس العناية بالكلف في الوجه:
عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة:
تجنبي التعرض لأشعة الشمس وبالأخص في وقت الظهر، لأن أشعة الشمس تكون قوية جداً وتؤثر كثيراً على صحة الجلد. يُفضل دائماً قبل الخروج في النهار استخدام كريم واقي الشمس، كي تقي بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

ترطيب البشرة باستمرار وبشكل يومي:
يخفف الترطيب بشكل عام من ظهور الكلف وإذا كان الكلف موجوداً يساعد في اختفائه بشكل أسرع مقارنة مع الب
الابتعاد عن الأمور التي تجعلك متوترة وقلقة:

يزيد التوتر من ظهور المشاكل الصحية لديك بسبب عدم قيام جسمك بمهامه بشكل منتظم. فمن جهة يؤدي التوتر إلى زيادة إفراز البشرة للدهون مما يزيد في احتمالية تصبغات البشرة ومن جهة أخرى يؤدي إلى اضطراب الهرمونات وزيادة احتمال ظهور الكلف في البشرة.

تنظيف بشرة الوجه يومياً:
احرصي على تنظيف البشرة باستمرار، عبر استخدام التونر المناسب بعد معرفة نوع بشرتك، وذلك كي لا تتراكم الأوساخ على وجهك وتساعد في ظهور مشاكل متعددة في بشرتك ومنها الكلف.

تطبيق الوصفات المنزلية المفيدة للتخلص من الكلف على الوجه:
اخترنا لك أفضل 6 وصفات بسيطة للتخلص من الكلف، وهي آمنة في حال كنت حاملاً، انتقي منها ما يناسبك وثابري على استخدامها يومياً لتجدي الفرق بعد 10 أيام على أقل تقدير.

وصفة الليمون والماء للتخفيف من الكلف: قومي بعصر حبة واحدة من الليمون ومن ثم أضيفي ملعقتين من الماء تقريباً ورشة من الملح، وافركي الوجه بهذه المكونات لمدة 5 دقائق ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر.

وصفة الفجل واللّيمون للعناية بالكلف: يحتوي الفجل على فيتامين C الذي يفتح التصبغ ويوحد لون الجلد. تحتاجين لتصنيع هذه الوصفة بخلط حبة من الفجل مع 3 ملاعق من عصير الليمون الطازج بالخلاط المنزلي ومن ثمّ ضعيها في وعاء واتركيها لمدّة يومين، ثمّ قومي بتصفية الخليط ومسح وجهك يومياً بالعصير الناتج بقطعة قماش نظيفة واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد.

وصفة الحليب والنشا والخميرة لعلاج الكلف من الوجه: يعمل الحليب على تنقية الوجه وترطيبه، لذا كل ما عليك القيام به هو خلط 3 ملاعق من الحليب مع ربع ملعقة خميرة وملعقة نشا درة كبيرة جيداً، ومن ثم قومي بتطبيق الخليط السابق على الوجه لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد يمكنك استخدام هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة .

وصفة البقدونس والخيار للتخفيف من الكلف على الوجه: يساعد كل من الخيار والبقدونس على تفتيح المناطق الداكنة بشكل ملموس، وكل ما عليك القيام به هو غلي باقة من البقدونس في نصف لتر من الماء لمدة 10 دقائق وتصفيته وتركه حتى يبرد، وكذلك قومي بعصير الخيار وتصفيته واخلطي ماء الخيار والبقدونس مع بعضهما، ومن ثم امسحي وجهك بقطنة مبللة من الخليط كل يوم قبل النوم وبإمكانك تركه لليوم التالي لنتيجة أفضل.

ماسك الشوفان والطماطم للتخلص من الكلف: قومي بعصر حبتين من الطماطم للحصول على عصير مكثف، ومن ثم قومي بإضافة ملعقة من الشوفان، افري بشرتك بالخليط لمدة 5 دقائق ومن ثم اتركيها لمدّة عشرين دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد.

ماسك الموز والجوافة للتخفيف من الكلف:
تحتوي الجوافة على الليكوبين وهذه المادة فعالة جداً لعلاج عيوب البشرة بينما يفتح الموز المناطق الغامقة وتقشير البشرة. اهرسي ملعقتين من كل من الجوافة والموز في وعاء صغير، وضعي العجينه على وجهك حتى يجف ثم اشطفيه بعد 20 دقيقة. قومي باستعمال هذا الماسك بشكل يومي للتخلص من الكلف.

استخدام كريمات علاج الكلف في الحالات المتوسطة والشديدة المناسبة بعد استشارة الطبيب في حال كان الكلف متوسط أو شديد ولم تحصلي على أي نتيجة باستخدام الوصفات الطبيعية، قومي باستشارة طبيب الجلدية الذي تثقين به، لكي تتعرفي على سبب الكلف ووصف العلاج المناسب سواء كان ذلك بأخذ بعض أنواع الكريمات أو الأدوية الخاصة بإزالة الكلف.

ومن الكريمات التي أنصحك بها من تجربتي الشخصية هي فيشي إيديال وايت مصحح البقع الداكنة وسكينسوتيكلز أدفانسد بجمنت كوريكتور الذي يقلل من فرط التصبغ بشكل ملحوظ، إلا أنه في حال كنت حاملاً لا بد من استشارة الطبيب.

علاج الكلف بالليزر
إذا لم تنفع أي طريقة في إزالة الكلف من وجهك أو ترغبين بالحصول على نتيجة سريعة، بيمكنك اللجوء إلى الطبيب إلى استخدام الليزر كي يزيل الكلف من وجهك ويجب عدم التطرق لها في حال كنت حاملاً أم مرضعة.

ومن مميزات علاج الكلف بالليزر بأنها طريقة حديثة وتمتاز بسرعة نتائجها، وكما أنه لا يوجد أي أضرار جانبية لها على البشرة أو الجسم، ولكن ما يعيب هذه الطريقة بأنها مكلفة بعض الشيء.

دليلك الشامل للعناية بالوجه من الكلف بين يديك، فلا تترددي بملاءمة روتين جمالك اليومي وتكييفه عبر اتباع التعليمات السابقة وكما لا تترددي بتطبيق الوصفات الآمنة والسريعة التي اخترناها أو بإمكانك التوجه إلى الكريمات والليزر، وجميع هذه الطرق سوف تساعدك في إزالة الكلف عن وجهك لتتخلصي من مشكلة لطالما كانت تؤرقك. شرة الجافة، لذا يجب الاستمرار في ترطيب البشرة على الدوام عبر اختيار كريم الترطيب المناسب لبشرتك والماسكات الطبيعية المرطبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.