ما هو السبب الحقيقي لتساقط شعرك وزيادة وزنك؟

هل تعانين من تغيرات غريبة؟ مثلا سقوط الشعر، ظهور البثور بالاضافة الى صعوبة في خسارة الوزن، حان الوقت لتعرفي السبب. أنت مصابة بتكيس المبايض.

متلازمة المبيض متعدد الاكياس (PCOS) هي اضطراب هرموني، يكون فيه مستوى الهرمونات لدى المرأة خارج التوازن. هذا الاضطراب يؤدي إلى نمو اكياس صغيرة مما يؤدي إلى عدم التوازن الهرموني. وتعان العديد من النساء من هذا الاضطراب الصامت، وغالبا ما يتم تجاهل الأعراض. ويمكن أن تؤثر هذه الحالة المقلقة عليك من رأسك إلى أخمص قدميك، لذلك ينبغي عدم تجاهل المؤشرات. احذري من هذه العلامات لمتلازمة تكيس المبايض، وابرزها:

1. خلل في نظام الدورة الشهرية

الكثير منا يتجاهل اختلاف مواعيد الدورة الشهرية، وقد نميل الى الاعتقاد بأن الاجهاد أو عدم الحصول على نوم كاف أو زيادة/ خسارة الوزن هي السبب. ولكن، إذا حدث خلل في دورتك الشهرية لأكثر من 2-3 دورات، فهناك شيء خاطئ. وفي هذه الحالة، يجب عليك زيارة طبيبة أمراض النساء. في كثير من الأحيان خلل الدورة الشهرية هو أول علامة لمتلازمة تكيس المبايض.

2. البثور

الاصابة بحب الشباب في سن المراهقة ليس بالأمر المقلق. ولكن إذا كنت لا تزالين تعانين من هذه المشكلة، فقد يكون هذا مؤشرا على متلازمة تكيس المبايض السبب. حب الشباب هو العلامة الأكثر شيوعا للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، لذلك تحدثي مع طبيبة الأمراض الجلدية أو طبيبة النسائية.

3. زيادة الوزن غير المبررة

ترتبط زيادة الوزن عادة بتناول الطعام أكثر وممارسة التمارين أقل. ولكن، إذا كنت تشعرين بأن نمط حياتك لم يتغير فقد يكون السبب وراء زيادة وزنك هو الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض. النساء اللاتي يعانين من هذا الاضطراب الهرموني يمكن أن يكسبن الوزن بسرعة وخاصة حول الخصر. بسبب الانسولين ومقاومة اللبتين، وهما هرمونان يعجلان من تخزين الدهون في الانسجة.

4. الشعر غير المرغوب فيه

إذا لاحظت ظهور الشعر على الذقن، الرقبة، فقد حان الوقت للشعور بالقلق. تعرف هذه الحالة باسم الشعرانية وهي من المؤشرات الأولى للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض. هنا، حتى إزالة الشعر بالليزر قد تفشل لان النمو أصله هرموني.

5. سقوط الشعر

يمكن أن يسبب الاختلال الهرموني سقوط الشعر أيضا. النساء مع مستوى عال من الاندروجين (هرمونات الذكورة) يصبن بتساقط الشعر. ترقق الشعر هو أيضا واحدة من العديد من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.