4 نصائح لتصغير مسامات البشرة

المسامات، تلك النقاط الصغيرة الموجودة على بشرتك، هي الفتحات التي تحتوي على بصيلات الشعر. وتضم كل واحدة منها على غدة دهنية تقوم بإنتاج الزيت. ويعود حجم المسامات إلى جيناتك في المقام الأول، فإذا كانت مسامات والديك كبيرة الحجم، توقعي أن تكون مساماتك كبيرة هي الأخرى. وتعد المسامات الكبيرة حالة شائعة بشكل أكبر لدى أصحاب البشرة ذات اللون الداكن. كما وتكون المسامات كبيرة لدى أصحاب البشرة الزيتية أو التي تعاني من حب الشباب، حيث أن الزيت العالق في داخلها وخلايا البشرة الميتة تتسبب بهيجان المسامات وتدفعها إلى أن تصبح أكبر حجماً.
ويمكن لفقدان أو تدهور معدلات الكولاجين، البنية الداعمة للبشرة، أن يؤدي إلى زيادة حجم المسامات مع مرور الوقت. ومن شأن تقدم سن البشرة، إضافة إلى أضرار التعرض لأشعة الشمس، أن يضعف الكولاجين الطبيعي للبشرة. ومع تراجع معدلات الكولاجين في بشرتك، ستبدأ مساماتك بالظهور بشكل أكبر.

كيف يمكنك أن تجعلي مساماتك تبدو بمظهر أصغر حجماً؟

للآسف، لا يمكنك تغيير حجم المسامات، ولكن يمكنك التقليل من ظهورها.
1-التنظيف: يمكن لاستخدام فرشاة التنظيف أن يساعد في إزالة المكياج، والأوساخ، والزيت الفائض من على سطح بشرتك.
2-التقشير: التقشير المنتظم باستخدام منتجات التقشير أو منظف يحتوي على أحماض الساليسيليك من شأنه أن يساعد أيضاً في إزالة خلايا البشرة الميتة، ليمنعها من الدخول إلى المسامات.

3-الحماية: استخدمي مرطب مزود بعامل وقاية بدرجة 15 على الأقل ليساعدك في منع أضرار التعرض لأشعة الشمس في الفترة الصباحية. ويجب أن يحتوي المرطب أيضاً على النياسينامايد بمستويات تركيز عالية، وهو المعروف بقدرته الفعالة على التخلص من ظهور المسامات.
4-الترطيب: خلال الليل، استخدمي مرطب خفيف بعد التنظيف للحفاظ على صحة وترطيب بشرتك. وإذا كانت بشرتك زيتية إلى حد ما، استخدمي مرطباً ذو تركيبة خالية من الزيت ولا تسد المسامات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.