تجنّبي منتجات التجميل التي تحتوي على هذه المكوّنات

لكي تحصلي على إطلالة متميزة، لا بدّ من اتباع روتين للعناية بالبشرة والشعر، وهذا لا يكون إلا عن طريق منتجات التجميل المختلفة، ولكن كما تحرصين على قراءة مكونات الطعام، ينبغي أيضاً التركيز في قائمة المركبات التي تتكون منها المستحضرات التي تلامس بشرتك وشعرك، فهناك بعض المركبات الضارة، التي تشكّل خطراً على سلامتك، تعرّفي إليها لتتجنبي شراء المنتجات التي تحتوي على تلك المواد الضارة…

1- الفورمالدهايد:

– يوجد في: جل الاستحمام، الشامبو، البلسم، الجل المثبت للشعر، ملمع الأظافر، ظلال العيون (الآيشادو)، والماسكارا.

– ما هو الفورمالدهايد:

الفورمالدهايد ومشتقاته، هي مواد حافظة، تُستخرج من غاز عديم اللون، وله رائحة نفاذة، ويستخدم لمنع نمو الميكروبات في مستحضرات التجميل، ما يطيل من عمر استخدامها.

أضراره:

وفقاً للأبحاث العلمية؛ هناك ارتباط وثيق بين التعرّض للفورمالدهايد، والإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الأنف والبلعوم، كما أنه يسبب تهيّج الجلد.

– الاسم التجاري:

عند قراءة الملصقات على منتجات التجميل، تأكدي من عدم وجود الفورمالدهايد تحت أحد الأسماء التجارية التالية: “Formaldehyde”، “quaternium-15″، “DMDM hydantoin”، “imidazolidinyl urea”، “diazolidinyl urea”، “polyoxymethylene urea”، “sodium hydroxymethylglycinate”، أو “glyoxal”.

2- العطر:

– يوجد في: العطور، مواد تنظيف الجسم، منتجات صنفرة البشرة (الاسكراب)، لوشن الجسم، الشامبو، والبلسم.

– ما هو العطر:

لا أحد يعرف، وتلك هي المشكلة التي تواجه الأطباء، فلا أحد يستطيع تحديد المركبات التي يتكون منها العطر، سوى صانعيه، فكل عطر يتكوّن من مركبات كيميائية مختلفة، قد تكون في كثير من الأحيان ضارة جداً.

– أضراره:

تلك التركيبة المجهولة، قد تسبّب تهيج الحساسية، التهاب الجلد، تهيج الجهاز التنفسي، والتهابات الجهاز التناسلي.

– الاسم التجاري:

عند قراءة الملصقات على منتجات التجميل، تأكدي من عدم وجود العطر تحت أحد الأسماء التجارية التالية: “Fragrance”، “parfum”، “perfume”، “essential oils”، أو “aroma”.

3- البارابين:

– يوجد في: الشامبو والبلسم، لوشن الجسم، منظفات الوجه والاستحمام، جل الحلاقة، ورذاذ المنتجات التي تمنح اللون البرونزي.

– ما هو البارابين:

وفقاً لمنظمات الصحة؛ فإن البارابين عبارة عن مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية متشابهة التركيب، وتكلفة إنتاجه تكون ضئيلة، لذلك يُستخدم بكثرة في مستحضرات العناية بالجمال، كمادة حافظة، وخاصة في الشامبو، ومنظفات البشرة.

– أضراره:

في دراسة أجريت عام 1990، وجد العلماء أن البارابين له القدرة على تقليد هرمون الإستروجين في الجسم، لذا رُبط بالإصابة بسرطان الثدي، والمشاكل التي تتعلق بالإنجاب.

وفي عام 2004، وُجد مركب البارابين في الأورام الخبيثة بالثدي، فهو يمتصّ من خلال الجسم، مسبباً خللاً في نظام عمل الغدد الصماء، ما يزيد نسبة خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان الجلد، عند تعرض الجسم للبارابين.

– الاسم التجاري:

عند قراءة الملصقات على منتجات التجميل، تأكدي من عدم وجود البارابين تحت أحد الأسماء التجارية التالية: “Ethylparaben”، “butylparaben”، “methylparaben”، وعموماً؛ أي مكوّن ينتهي اسمه بمقطع “paraben”.

4- الزيوت المعدنية:

– توجد في: زيوت الأطفال، لوشن الجسم، الكريمات المرطبة، كريمات العين، المكياج، ومرطبات الشفاه.

– ما هي الزيوت المعدنية:

هي سوائل عديمة الرائحة، مشتقة من النفط، تتميز بأنها خفيفة الوزن، وقليلة التكلفة، وتستخدم في منتجات التجميل لتمنع البشرة من فقدان الماء.

– أضرارها:

على الرغم من أنها تبدو كمادة طبيعية، تعمل تلك الزيوت المعدنية على سد مسام البشرة، ومنعها من التنفس، كما تعوق عملية التغذية للبشرة، ما يؤدي إلى بطء نموّ الخلايا، وظهور الرؤوس السوداء، والبثور.

– الاسم التجاري:

عند قراءة الملصقات على منتجات التجميل، تأكدي من عدم وجود الزيوت المعدنية تحت أحد الأسماء التجارية التالية: “Mineral oil”، “white mineral oil”، “paraffin oil”، “petrolatum”، “paraffinum”، أو”liquid petroleum”.

5- التريكلوسان:

– يوجد في: الصابون المضاد للبكتيريا، الغسول المضاد للبكتيريا، معجون الأسنان، منتجات تبييض الأسنان، منتجات الحلاقة، مزيلات الروائح، ومضادات التعرّق.

– ما هو التريكلوسان:

صُنع التريكلوسان في الأساس كمادة طبية، ولكن في ما بعد استُخدم كمادة حافظة في منتجات التجميل.

– أضراره:

أظهرت الأبحاث والتقارير العلمية، أن مادة التريكلوسان تعمل على تقوية البكتيريا وتزيد من قدرة مقاومتها للمضادات الحيوية، كما تؤثر على عمل الغدد الصماء، والغدة الدرقية، علاوة على إحداث خلل في الهرمونات المسؤولة عن الإنجاب.

– الاسم التجاري:
عند قراءة الملصقات على منتجات التجميل، تأكدي من عدم وجود التريكلوسان تحت أحد الأسماء التجارية التالية: “Triclosan”، أو “triclocarban”.

احرصي على فحص قائمة مكوّنات منتجات التجميل لديكِ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.