5 علاجات طبيعية للتعب والإرهاق

من الطبيعي أن نعاني في بعض الأوقات من الارهاق والتعب خاصةّ بعد فترة من العمل الشاق والمتواصل. قد يلجأ البعض للقهوة والمنبّهات كوسيلة لتعزيز الطاقة واستعادة النشاط، إلاّ أنها حلول مؤقّتة وضارة.

لهذا السبب، نقدّم لك اليوم هذه النصائح الطبيعية التي يمكنك تحضيرها في المنزل والتي ستساعدك في استعادة نشاطتك للقيام بمهامك اليومية.

1- الإكثار من شرب الماء

يخسر الجسم الكثير من السوائل خلال النهار عن طريق التعرّق أو التبوّل خاصةّ في البلدان الحارّة. من الضروري الحفاظ على توازن السوائل في الجسم لأنّ نقصانها سيؤدِّي إلى الشعور بالتعب والإرهاق. احرصي على شرب على الأقل 8-10 أكواب من الماء خلال النهار و السوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية. إن تناول كمّية كافية من الماء يساعد على تعزيز الطاقة الجسدية والشعور بالنشاط.

2- مشروب الطاقة الطبيعي

تحتوي مشروبات الطاقة المتوفّرة في الأسواق على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية والكيميائيات وهي حل مؤقّت لزيادة الطاقة ومضرّة للقلب. يمكنك تحضير مشروب الطاقة الطبيعي في المنزل باستخدام الفواكه والاعشاب والخضراوات المتوفّرة في مطبخك والمليئة بالفوائد الصحّية والفيتامينات ومضادات الاكسدة.

3- تنظيم جدول الأكل

اكّدت البحوث العلمية أن تنظيم جدول الوجبات اليومية يساعد في الحفاظ على الصحّة العامة وتعزيز النشاط. الـتأخير في موعد الوجبات قد يسبّب التعب والخمول ويزيد من افراز الكورتيزول (هرمون التوتر). من المهم تنظيم مواعيدالاكل والنوم والتمارين الرياضية للتمتّع بصحّة جيّدة والحفاظ على النشاط وتعزيز الطاقة.

4- ممارسة الرياضة

الرياضة ضرورية جداً للسلامة العامة وللحفاظ على رشاقتك وللقضاء على التعب والإرهاق. تساعد على الرياضة على تعزيز صحّة القلب وإزالة السموم من الجسم والقضاء عل الخمول والتشعور بالتعب. تحسّن الرياضة ايضاً من الحالة المزاجية وتزيد القدرة على التركيز.

5- التأمّل

يساعد التأمّل على تفريغ الجسم والفكر من الطاقة السلبية كما يساعد على الأسترجاء وعلى الشعور الراحة. حاولي تخصيص بعض الوقت يومياً للتأمّل والتوصّل لحالة من الهدوء الفكري الذي سيُخفّف من الشعور بالتعب أو الإرهاق.

6- النوم

يحتاج يومياً الجسم على الأقل ل7-8 ساعات من النوم. يسبّب الحرمان من النوم الشعور بالتعب والإرهاق وحتى الاكتئاب، لذا حاولي الحصول على قسط كافي من النوم يومياً للتخلّص من التعب واستعادة نشاطك.

جرّبي هذه النصائح البسيطة والطبيعة لعلاج التعب والإرهاق، وللشعور بالراحة وساتعادة النشاط والحيوية.