7 طرق حتى تحمي طفلك أو طفلتك من التحرش الجنسي

التحرش الجنسي من أصعب التجارب التي قد يمر بها أي طفل وطفلة. ولكن بإمكانكم أيها الأهل أن تحموهم عبر هذه الطرق البسيطة:

1- تكلم وأصغ إلى الطفل:

من الهام أن تعلّموا أولادكم أن بإمكانهم أن يرفضوا القيام بأي شيء مع الكبار يشعرون أنه خطأ أو يشعرون أنه يخيفهم. شجعوهم أن يخبروكم بأي شيء مزعج يريد منهم الكبار أو الأولاد القيام به. أصغوا دائماً بانتباه إلى مخاوف أولادكم . توقفوا عما تقومون به وأعطوهم كل انتباهكم.

2- علموا طفلكم أو طفلتكم الأمن الجنسي.

تحدثو مع ولدكم عن حماية نفسه من التحرش الجنسي، فكما تتكلمون معهم عن سبل الوقاية من مخاطر الانترنت والطرقات ومخاطر الماء والنار، تكلموا معهم أيضاً عن هذا الموضوع.

3- اللمس:

حتى الأطفال الصغار قادرون على تمييز اللمس العادي من اللمس المشبوه. اشرحوا له أنه ليس من حق أحد أن يلمسك في أماكن وبطرق تشعرهم بالانزعاج والخوف.

4- المشاعر

شجعوا أولادكم على الثقة بمشاعرهم. تكلموا عن الشعور بالأمان والشعور باللاأمان . وتمرنوا معاً على ما يمكنهم فعله عندما يشعرون باللاأمان. من هذه التمرينات التدرب على أن يغادروا عندما يرون أن الجو مريب كأن يقولوا أن عليهم العودة إلى البيت الآن أو أن عليهم أن يسألوا أمهم أو أباهم عن إذنهم أولاً.

5- الراشدون

نحن نعلم أولادنا أن يحترموا الكبار لذا يصعب على الأولاد أن يقولوا “لا” للكبار بدون أن يشعروا أنهم أولاد وقحون غير مهذبين. لذا اشرحوا لهم أن الكبار أحياناً يرتكبون أخطاء وأن عليهم أن يخبروك بذلك إن حدث شيء كهذا معهم. تمرن مع طفلك على مناقشة ما يمكنه فعله عندما يكون مع راشدين آخرين وعلموه أن يعبر عن مشاعره تجاه شخص راشد. اسالوه عن رأيه بهذا الراشد كما تسألونه مثلاً عن اصدقائه. فهذا سينبهك ويجعلك تنتبه قبل ان تتفاقم أي مشكلة.

6- التكلم عن جسمه والتعرف إليه:

شجعوا الطفل أو الطفلة على الاهتمام بجسمهم. الواقع أن التحدث عن المواضيع الجنسية تحرج عدد كبير من الأهل . ولكن بإمكان المعلمة التحدث في هذه الأمور. لذا اطلبوا من المدرسة أن يشرحوا للأولاد هذه المواضيع الحرجة بطريقة علمية. وعندئذ سيكون من الأسهل على الولد أن يخبرك عن مخاوفه وقلقه.

7- أسرار

يعمل المتحرشون بالأولاد على الطلب من الولد أو الفتاة أن يخبئوا ما حدث عن الأهل وأن يبقوا الأمر سراً. هنا سيكون دوركم أن تعلموهم ما الفرق بين الأسرار الآمنة والأسرار غير الآمنة. علموهم أن السر الوحيد الذي يمكن كتمه هو أن نحفظ السر حين نريد أن نفاجئ أحداً نحبه بتقديم هدية أو مفاجأته بشيء ما.