لكل من يبحث عن النوم العميق هذا العلاج الفوري يزيل التوتر و الأرق عن تجربة

ممّا لا شكّ فيه أنّ النوم حاجة من حاجات الجسم الطبيعيّة، فهو الراحة، السكون، ووسيلة يستعيد الجسم من خلالها طاقته وحيويّته. من أكثر الأشياء التي تؤثّر في طبيعة النوم وعمقه الطعام، يلعب دوراً رئيسيّاً في التأثير على فيزيولوجيّة الجسم. هناك العديد من أصناف الطعام التي تسبّب الأرق، وفي المقابل، هناك الكثير منها يساعد على النوم والاسترخاء، دون اللّجوء للحبوب المنوّمة التي تحمل الكثير من الآثار الجانبيّة السلبيّة.

أطعمة تساعد على النوم

الحليب الدافئ :
من أشهر الأطعمة التي تساعد على النوم لاحتوائه على كميّة كبيرة من الحمض الأمينيّ Tryptophanالذي يحفّز على النوم ويمنح الجسم الهدوء والاسترخاء كما يحتوي على عنصر الكالسيوم.

حبوب اليقطين :
تحتوي على نسبة عالية من الحمض الأمينيّ Tryptophan الذي يمنح الشعور بالراحة والاسترخاء، والرغبة في النوم، كما تحتوي على الزنك الذي يحفّز الدماغ على إنتاج الناقلات العصبيّة وتحويل السيروتونين الذي يحفّز أيضاً على النوم العميق.

الشوفان :
يمنح الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء، كما يحفّز المخّ على الهدوء لاحتوائه على الميلاتونين، الكربوهيدرات وفيتامين B6، وهذه التركيبة الفريدة تساعد في إنتاج الناقلات العصبيّة، لذلك يفضّل تناوله قبل موعد النوم ليحفّز على الشعور بالنعاس.

الموز :
يعتبر الموز من أفضل الأغذية التي تخفّف التشنّجات العضليّة في الجسم خصوصاً أثناء اللّيل، يعوّض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.

الخسّ :
يحارب الأرق لاحتوائه على مادّة تدعى lactucariumm والتي تعمل على تهدئة المخّ وتسريع الدخول في النوم، لذلك ينصح بتناول بضع أوراق من الخسّ قبل الخلود إلى النوم.

الكرز الأحمر:
يحتوي الكرز الأحمر على كميّة كبيرة من الميلاتونين، وتناول كميّة قليلة منه كفيل بمنح الجسم قدرة سريعة على النوم العميق.

التونة :
يحتوي التونة على نسبة عالية من فيتامين B6 الذي يهدّئ الأعصاب ويمنح الجسم الهدوء والاسترخاء، كما يساعد في دخول الجسم في نوم عميق ويمنع الشعور بالأرق.

الكرنب :
يطرد الأرق وذلك لاحتوائه على الميلاتونين وعنصر الكالسيوم.

الخبز المحمّص :
غنيّ جدّاً بالكربوهيدرات المحفّزة على إنتاج هرمون الإنسولين المساعد على النوم.

اللّوز :
من الأطعمة الغنيّة بالمغنيسيوم الذي يحفّز على النوم، يستحسن تناول حفنة صغيرة منه قبل النوم.

السبانخ :
يحتوي السبانخ على فيتامين B وعنصر المغنيسيوم، ما يساعد الجسم على النوم ويمنع الشعور بالأرق.