ما هي اسباب رعشة اليد وطرق علاجها؟

هل تعانين أحيانا من ارتعاش في يديك عند تحريكهما مما يسبب لك القلق والخوف؟ لا تخافي سيدتي اذ تختلف اسباب رعشة اليد ما بين الاسباب الموقتة والاخرى التي هي نتيجة وجود حالات صحية. من هنا، نستعرض سويا في المقال التالي اسباب رعشة اليد وطرق علاجها.

اسباب رعشة اليد الموقتة:

قد يحدث احيانا ان ترتجف يديك كرد فعل للامور التالية:

الأدوية: قد تسبب بعض الادوية الى خلل في الجهاز العصبي، بحيث يتوقف وصول المعلومات من الدماغ الى اعضاء الجسم، فتحدث الرعشة عند محاولة تحريك احدى اليدين. ولحسن الحظ ان ارتجاف اليد يختفي مباشرة بعد التوقف عن استهلاك هذه الادوية.

نقص فيتامين ب12: ان ارتجاف اليد هو من اعراض نقص فيتامين ب12 الذي يؤدي الى خلل في الجهاز العصبي ما يساهم بدوره الى مشاكل في وصول الاوامر من الدماغ الى اليد.

انخفاض مستوى السكر في الدم: يقوم الجسم بردة فعل نتيجة نقص السكر وذلك كعلامة منه على هذه المشكلة، من هنا تحدث رعشة اليد.
التوتر: يتسبب الضغط النفسي، الغضب او الحزن في حدوث رعشة اليد.

رعشة الجسم | اسباب رجفة الجسم

اسباب رعشة اليد المرضية:

هناك العديد من الامراض المزمنة التي تؤدي الى ارتجاف اليد، نعدد منها:

مرض باركنسون: قد تكون رعشة اليد علامة مبكرة على الاصابة بمرض باركنسون، اذ من المحتمل ان يصيب الشلل الرعاش جزء واحد من الجسم. واذا بقي هذا المرض دون علاج، من المحتمل ان ينتشر الارتعاش في الجسم كله.

مرض التصلب المتعدد: من الممكن ان يكون ارتعاش اليد من اعراض الاصابة بمرض التصلب المتعدد، حيث قد يصيب الرعاش اليدين أو القدمين في آن واحد وخاصة عند القيام بالحركات الجسدية.

الم مفاصل اليد

علاج رعشة اليد:

من أبرز علاجات هذه المشكلة الصحية:

التوقف عن تناول الادوية المحفزة للرعشة

التخلص من الضغط النفسي والجسدي

تناول مكملات غذائية لتعويض نقص الفيتامين ب12

أخذ ادوية تخفف من اعراض الرعشة

اللجوء الى الجراحة في الدماغ

أخيرا، نشدد على ضرورة زيارة الطبيب المتخصص عند المعاناة من رعشة اليد وذلك لتشخيص السبب الاساسي وراء حدوث هذه المشكلة الصحية وبالتالي تلقي العلاج المناسب.