ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل؟

تقلق العديد من السيدات من تأخر الدورة الشهرية، فهناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى عدم انتظام الطمث. ما هي اسباب تاخر الدورة غير الحمل؟ فلنكتشف سويا.

أسباب تاخر الدورة غير الحمل:

عند تأخر الدورة الشهرية، عليك سيدتي أن تتأكدي من وجود الحمل عبر اجراء اختبار كشف الحمل المننزلي. في حال أظهرت النتائج أنك لست حامل، يجب أن تستشيري الطبيب لتعرفي السبب وراء تأخر الدورة الشهرية. ومن أبرز أسباب تاخر الدورة، نعدد:

1- الاجهاد والتوتر:

يمكن للاجهاد أن يؤثر سلبا على انتاج الجسم للهرمونات ما يؤدي الى تأخر الدورة الشهرية او عدم انتظام الطمث. كما يساهم التوتر في تغير وزن جسمك بسرعة الأمر الذي يؤدي الى تاخر الدورة.

2- السمنة:

إن اكتساب الوزن الزائد يؤدي الى حدوث تغيرات هرمونية في جسمك مما يؤدى الى عدم نزول الطمث في موعده المحدد وتأخر الدورة الشهرية.

حقائق عن الحمل الغزلاني المصاحب للدورة الشهرية

3- خسارة الوزن:

كما تؤثر السمنة على الدورة الشهرية، تعتبر خسارة الوزن بشكل عشوائي وغير منتظم من ابرز اسباب تاخر الطمث. قد يطلب منك طبيبك المتخصص زيارة أخصائي تغذية لمساعدتك على تنظيم وزنك مما يساهم في التخلص من هذه المشكلة.

4- الاصابة بالامراض المزمنة والالتهابات:

قد تؤدي الاصابة بالمراض المزمنة مثل سرطان المبيض، السكري او ارتفاع ضغط الدم الى عدم انتظام الدورة الشهرية. بالاضافة الى ذلك، قد يكون تأخر الطمث من علامات تكيس المبيض، كما قد يدل على اصابتك ببعض الالتهابات المختلفة التي تؤثر على نسب الهرمونات في الجسم.

5- امراض الغدة الدرقية:

تتأثر الدورة الشهرية عند اصابتك بقصور الغدة الدرقية او فرط نشاط هذه الغدة المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم. كما تساهم هذه الغدة في تنظيم عملية انتاج الهرمونات في الجسم كله.

كيف تميّزين بين أعراض الدورة الشهرية وعلامات الحمل؟

اخيرا، نشير الى أنه لا يوجد علاج واحد لتاخر الدورة الشهرية، ولكن تحديد سبب تأخر الطمث من قبل الطبيب المتخصص هو احدى العوامل الأساسية لمعرفة العلاج المناسب.