ما هي أسباب النسيان وعدم التركيز؟

النسيان الدائم وعدم القدرة على التركيز هما من المشاكل الاساسية التي تعاني منها النساء مما يسبب لها الانزعاج والضياع. من هنا، نستعرض سويا في هذا المقال سبب النسيان وعدم التركيز وطرق التخلص من هاتين المشكلتين.

ما هو سبب النسيان وعدم التركيز؟

هناك العديد من الامور التي قد تتعرض لها المرأة في حياتها اليومية والتي قد تؤدي الى عدم تركيزها ونسيانها لبعض الامور المهمة. ومن اشهر هذه الامور نعدد:

الضغط النفسي: يؤدي التوتر والاجهاد الى انشغال الدماغ بالامور التي تسبب الضغط النفسي مما يساهم في نسيانه للامور الاخرى التي يعتبرها اقل اهمية.

قلة النوم: تؤدي قلة النوم الى ضعف نشاط الدماغ فيصبح غير قادرا على التركيز والعمل بشكل فعال.

الفشل في تخزين المعلومات: يعد الفشل في تخزين المعلومات من اهم أسباب النسيان اذ يرجع ذلك الى انشغال الانسان في عمل آخر أثناء تلقيه للمعلومات.

تناول بعض الادوية: قد تساهم بعض الادوية مثل الحبوب التي تساعد على النوم او الادوية المضادة للاكتئاب الى حدوث النسيان وضعف التركيز.

اسباب عدم التركيز

سوء او نقص التغذية: يرتبط نقص فيتامين ب12 في جسم المرأة ارتباطا وثيقة بضعف الذاكرة وقلة نشاط الدماغ.

نقص فيتامين ثيامين: يؤدي النقص البسيط في انتاج الفيتامين المعروف “ثيامين” الى حدوث خلل في أنشطة الدماغ مما يعزز النسيان.

نقص السكر في الدم: يساهم نقص مستويات السكر في الدم ونقص الحديد في عدم القدرة على التركيز. من هنا نجد ان المصابين بفقر الدم او الانيميا هم من ابرز المعرضين للنسيان.

تحفيز تركيز الدماغ يبدأ من مطبخك

علاج النسيان وعدم التركيز:

يعتمد علاج النسيان وقلة التركيز على الكشف عن المسبب الاساسي لهاتين المشكلتين، فإذا كان السبب هو مرضي فيجب اخذ الادوية او تلقي العلاج المناسب للتخلص من هذا المرض. اما اذا كان السبب عضوي فيجب على المرأة تغيير نمط حياتها اليومي عبر تلقي النوم الكافي مثلا او التخلص من الضغط النفسي.

وبالرغم من أن غالبا ما تعتبر مشكلة النسيان وعدم التركيز غير خطيرة، من المفضل ان تستشير السيدة الطبيب المختص لمتابعة هذه المشكلة التي قد تؤثر على الحياة اليومية للأفراد.