ما هو أفضل مقشر طبيعي للوجه مناسب لبشرتك وفوائده وكيفية استخدامه

“أنت بحاجة إلى عمل تقشير للوجه “سكراب”؟ من منا لم تسمع هذه  الكلمة عند توجهها لصالون التجميل. ولكن كيف يمكنك معرفة نوع السكراب المناسب لك دون معرفة نوعية بشرتك وطبيعتها. ومن أجل توفير هذا العناء جمعنا لك جميع المعلومات التى تساعدك في اختيار المقشر المناسب لبشرتك، بداية من أنواع السكراب المناسبة لكل بشرة مع بعض الوصفات الطبيعية وكذلك المنتجات التى قمت بتجربتها وأحب أن أرشحها لك مع معرفة الإجابة عن سؤالك حول هل من الضروري وضع مقشر الوجه ومتى يجب التوقف عن وضعه؟

ما هى فوائد مقشر الوجه؟

إزالة الجلد الميت والحصول على وجه نضر وناعم من أكثر الفوائد المتعارف عليها للسكراب، ومع ذلك هناك فوائد كثيرة أخرى له:

١- يزيل الأوساخ: بعد يوم عمل شاق أو حتى بعد ممارسة الرياضة، فمقشر البشرة يساعد على تنظيف الوجه جيدا مع الحرص على وضع المرطب بعده.

٢- يساعد على علاج التجاعيد وشيخوخة البشرة: فمع تقدم العمر تبطئ عملية افراز الزيوت المناسبة للجلد والتي تعمل على الحفاظ على بشرة نضرة وطبيعية، ولذا فالسكراب يساعد بشكل أساسي فى علاج تلك المشكلة.

٣-يساعد فى تجنب ظهور البقع والكلف: من أشهر الأسباب فى ظهور بقع الوجه هو تراكم الزيوت على طبقات الجلد، ومن ثم يؤدي إلى انسداد المسام. ولذا فمقشر الوجه يساعد على تجدد البشرة مع معرفة عدد المرات التى يجب وضعه دون الإفراط فيه.

ما هو مقشر البشرة وما هى الأنواع المناسبة لكل بشرة؟

مقشر الوجه يستخدم ليجعل بشرتك أكثر نضارة ونعومه بل ويساعد في التخلص من الجلد الميت والقديم، ويساعد على نمو جلد جيد وحيوي بل ويعطي متنفس للخلايا للنمو بشكل أفضل. ولكن عليك أن تعلمي أن نوع الجلد هو الذى يحدد نوعية المقشر الأنسب لوجهك، فمثلا اذا كانت بشرتك دهنية فعليك استخدام مقشر الوجه الغنى بالفحم النباتي  Charcoal. أما إذا كانت جافة فيفضل استخدام ذلك الغنى بالمرطبات الطبيعية، ويمكنك معرفة المزيد عن أنواع السكراب المناسبة لكل بشرة من كيف تختارين مقشر الوجه الأنسب لنوع بشرتك؟

متى يجب التوقف عن استخدام مقشر الوجه؟

هناك أنواع من البشرة التى لا يجب أن تستخدم مقشر الوجه نهائياً. فمثلا من يعانون من حب الشباب والتهاب الجلد الفيروسي وغيرها من الأمراض الجلدية، يجب استشارة الطبيب أولاً قبل اخضاع البشرة للتقشير. أما بالنسبة للبشرة الحساسة فيجب استخدام مقشر  مناسب لها مع قراءة الملاحظات على العبوة والحرص على استخدام السكراب مرة واحدة أسبوعياً او كل أسبوعين.

ما هي أنواع السكراب التي عليك أن تستخدميها بحذر؟

هناك أنواع من السكراب المكونة من الحبيبات الكبيرة مثل الملح والسكر وغيرها، وعلى الرغم من أن هذا النوع مفضل عند الكثير من الناس، الا أنه من أكثر أنواع تقشير البشرة التى يجب الحرص عند اسخدامها بل ويمكن أن تتلخص في مرة واحدة يومياً، خاصة أن جلد البشرة مهما اختلف نوعه يعتبر أكثر تحسساً عن جلد الجسم وبالتالي فإن استخدام هذا النوع لأكثر من مرة قد يؤدي إلى تهيج البشرة. ويمكن أيضاً أن يؤدي إلى بعض المشاكل، فمثلا اذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، وقمت باستخدام هذا النوع أكثر من مرة فقد يؤدي إلى زيادة  فى افراز الزيوت أكثر من اللازم.

كيف يمكنك تقشير البشرة بطريقة صحيحة؟

١- رطبي جلدك بالماء الدافئ ليس الساخن أو البارد مع الحرص على ترطيبه بلطف.

٢- دلكي بشرتك جيداً بالمقشر لمدة دقيقة كاملة وليس أكثر من ذلك، مع تمرير المقشر على الوجه والرقبة والفرك بلطف شديد حتى لا يحدث أي تهيج فى بشرتك.

٣- اشطفي بشرتك بلطف شديد للتخلص من المقشر وبعدها ستشعرين بنعومتها ونضارتها.

٤- مهما اختلف نوع بشرتك عليك وضع المرطب  وبالطبع المناسب النوع  بشرتك.

وصفات طبيعية لمقشر البشرة

هناك العديد من الوصفات الطبيعية المناسبة للوجه فمثلاً هناك سكراب البيكنج صودا المناسب لكل أنواع البشرة وسكراب العسل وحتى مقشر القهوة ووصفة سكراب الشوفان والسكر.

وصفة الشوفان والسكر

٢ ملعقة شوفان

١ ملعقة كبيرة ماء الورد

٢ ملعقة صغيرة  دقيق اللوز

٢ ملعقة صغيرة سكر

قليل من الماء الدافئ

طريقة وضع السكراب:

١- عليك خلط الوصفة جيداً ومن ثم وضعه على الوجه.

٢- ابدأي بفركه على الوجه لعدة دقائق.

وهناك أيضا بعض المنتجات الجيدة والتى رشحها العديد مثل منتجات Origins  والتي بها الكثير من المنتجات المناسبة لكل أنواع البشرة. فمثلاً WARM DOWN يعمل على تخليص البشرة من الجلد الميت بل ويساعد على تهدئة واسترخاء الأعصاب بصفة عامة. أما NEVER A DULL MOMENT من أنواع السكراب الذى يحافظ على نضارة الجلد ولا يؤدي إلى تهيجه. أما منتجات stives فهي لكل محبي السكراب بالفواكه بل ويعتبر سكراب جوز الهند من أكثر المنتجات الجيدة لديهم.