مشاكل صحية محرجة عليك أن تعرضها على طبيبك فورًا

ربما نتجنب الحديث عن العديد من مشاكل صحية قد تواجهنا في حياتنا لما قد تسبّبه لنا من إحراج، وبالتحديد عندما يتعلق الأمر بالتغيرات التي تحصل في أجسامنا. ولكن مهما كانت المشكلة الصحية التي نواجهها صغيرة ومحرجة إلا أنه يجب علينا إيجاد الحل الأنسب لها بأسرع وقت تفاديًا لتحولها لمشكلة أكبر وذلك من خلال عرضها على الطبيب المختص. وفيما يلي بعض من مشاكل صحية والأمراض الأكثر إحراجًا ومسبباتها بالاستفادة مما ورد في موقع Health Line.

فرط التعرّق

قد يخيل إليك أنها مشكلة بسيطة لكنها قد تكون دلالة على وجود مشكلة صحية خفية كوجود خلل هرموني مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو وجود مشاكل في القلب أو مرض السكري أو السرطان حتى.

الشعور بالحكة عند فتحة الشرج

حاول التأكد من أنك تقوم بتنظيف المنطقة جيدًا، وأنك لم تبدأ في استخدام منظف جديد، ولا تتناول الأطعمة الحارة أو الحمضية، وأنه ليس لديك بواسير. فإذا استمرت الحكة عليك حينها مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يكون إشارة على وجود مشكلة أكبر مثل الأكزيما أو داء السكري أو العدوى المنقولة جنسيًا أو حتى سرطان الشرج وغيرها.

 

بُرازك أصبح غريبًا لفترة من الزمن

إن أي تغيير في لون ورائحة وقوام البراز دليل على وجود مشكلة صحية ما تمر بها، ربما تكون هذه المشكلة هي الإمساك المزمن والذي يعني أنك لا تشرب ما يكفي من الماء أو أن لديك حالة مرضية كالتهاب الأمعاء أو حتى السرطان. أمّا اللون الأصفر فقد يكون علامة على متلازمة سوء الامتصاص، في حين أنّ البراز الأحمر أو الأسود الزاهي فقد يكون بسبب وجود نزيف في الجهاز الهضمي.

حلمتا الثدي تبدو مختلفتان

على الرغم من أن الإحساس بوجود كتلة هي أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا، إلا أن مشاكل الحلمة يمكن أن تكون أيضًا علامة مميزة. فقد وصلت نسبة المصابين بسرطان الثدي ممن لديهم اضطرابات في الحلمة إلى حوالي 7 في المائة. لذلك في حال لاحظتِ احمرار أو تقشر أو حكة أو تسطّح في الحلمة أو خروج مادة منها سواء كنت رجل أو امرأة عليك بمراجعة الطبيب مباشرة.

رائحة الفم الكريهة

تأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل دائم، وقم بزيارة الطبيب للتأكد من أنك لا تعاني من أي تسوس أو أي أمراض في اللثة. في حال لم تنتهي المشكلة ربما يكون السبب هو وجود بكتيريا تدعى الملتوية البوابية H. pylori والتي يتحتم عليك معالجتها وإلا ستكون عرضة لقرحة وسرطان المعدة. وفي حالات أسوء قد تكون رائحة الفم دلالة على أمراض أخرى مثل سرطان الرئة والفشل الكلوي وغيرها.

ظهور شعر غريب في أماكن غريبة من الجسم

قد يكون التغير الطبيعي لمستويات الهرمون الناتج عن الشيخوخة هو السبب، ولكن الخلل الهرموني يلعب الدور الأكبر. حيث أن ارتفاع نسبة هرمون الأندروجين يسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أما ارتفاع نسبة الكورتيزول فهو مرتبط بمتلازمة كوشينغ.

قدماك غريبتان

الحكة والروائح غالباً ما تكون نتيجة للفطريات أو البكتيريا والتي يمكن معالجتها بسهولة. ولكن هناك ما هو أكثر خطورة. حيث أن الأظافر الشاحبة قد تنجم عن فقر الدم أو أمراض الكبد أو مشاكل في القلب. كما يمكن أن تشير الجروح صعبة الشفاء إلى مشاكل في الدورة الدموية أو مرض السكري، وقد يكون الجلد الجاف للغاية والأظافر الهشة علامات على وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

مشاكل في العلاقة الجنسية

فربما تكون هذه المشاكل ناتجة عن سبب طبي وليس نفسي أو عاطفي فحسب. حيث أن الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية في الانتصاب هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو التعرض لجلطة دماغية. كما يمكن أن يكون انخفاض الرغبة الجنسية عند كلا الجنسين بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية. وفي حال كانت المرأة تعاني من الألم أثناء ممارسة الجنس فالمشاكل يمكن أن تتراوح من عدوى سهلة المعالجة إلى الخراجات المبيضية أو الأورام الليفية أو سرطان عنق الرحم.

لذلك، إذا كان هناك مشاكل صحية لا تخبر طبيبك بها خوفًا من الإحراج أو وضعهم في موضع شك، فعليك عدم الاستهانة أو الشعور بالحرج ومراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن ليخفف عنك المعاناة من خلال وضع التشخيص الصحيح وإعطاء الدواء الأمثل.