البقع البيضاء على الأظافر .. ما أسبابها وكيفية علاجها

ما هي حالة ابيضاض الأظافر

هل لاحظت يومًا ظهور بعض البقع البيضاء أو الخطوط على أظافر يديك أو قدميك؟ ربما انتبهت لها ولكنك لم تعرها أي اهتمام. وفي حقيقة الأمر، غالبًا ما تكون هذه البقع غير ذات أهمية، وتزول من تلقاء نفسها، ولكنها ربما تدل في بعض الأحيان على مشكلة صحية كامنة. يطلق على هذه الحالة اسم “وبش الأظافر” أو “ابيضاض الأظافر”. وإليك بعض المعلومات الأساسية عن هذه الحالة، وذلك بالاستفادة مما ورد على موقع.

هي حالة تتميز بظهور بقع أو خطوط بيضاء على أظافر اليدين والقدمين. ويمكن لابيضاض الأظافر أن يكون كاملًا، وفي هذه الحالة تصبح الصفيحة الظفرية بكاملها بيضاء اللون، كما يمكن أن يكون جزئيًا، وللابيضاض الجزئي عدة أشكال، فقد يكون بشكل بقع متناثرة أو بشكل خطوط طولانية أو عرضية بيضاء اللون.

كما يمكن لابيضاض الأظافر أن يكون حقيقيًا أو ظاهريًا. والابيضاض الحقيقي هو ذلك الناتج عن أذية تصيب الظفر نفسه، وفي هذه الحالة لا يتغير شكل البقع عند الضغط عليها، كما أن البقعة ستنمو بالتزامن مع نمو الظفر. أما الابيضاض الظاهري فيكون ناجمًا عن وجود اضطراب في لون سرير الظفر وليس الظفر نفسه.

ما هي أسباب ابيضاض الأظافر

يمكن أن تظهر البقع البيضاء على الأظافر لعدة أسباب، منها:

الرضوض: مثل عض الأظافر أو استخدام المناكير أو الرضوض التي تصيب الأظافر خلال اليوم العادي أو ارتداء الأحذية الضيقة التي تضغط على الأظافر بشكل متواصل. وتشيع هذه الرضوض عند الأطفال بشكل خاص.

السموم والأدوية: حيث أن تناول بعض المواد ربما يسبب ابيضاض الأظافر، وهي حالات نادرة وعابرة عادة، مثل التسمم بالمعادن الثقيلة كالرصاص والزرنيخ، أو بعد الخضوع للعلاج الكيماوي عند مرضى السرطان، أو بعد تناول أدوية السلفوناميدات، وهي مضادات حيوية تستخدم لعلاج بعض الانتانات الجرثومية.

لأمراض الجهازية: حيث أن البقع البيضاء على الأظافر ربما تكون عرضًا من ضمن مجموعة أعراض أخرى ناتجة عن مرض جهازي عام. وتشمل هذه الأمراض فقر الدم بعوز الحديد وتشمع الكبد وأمراض الكلية وقصور القلب والداء السكري وبعض أمراض هضم البروتين وكذلك أمراض فقد البروتين عبر الأمعاء ونقص الزنك وفرط نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى مرض الصداف والاكزيما.

الفطور: حيث يمكن للإنتانات الفطرية التي تصيب الظفر أو الجلد حول الظفر أن تتسبب بظهور بقع بيضاء عليه.

وأخيرًا، يمكن أن تظهر بقع بيضاء على الأظافر نتيجة بعض الحالات الوراثية، وهي حالات نادرة ومعقدة تدعى بالتناذرات الوراثية، وتشمل مجموعة مختلفة من الأعراض المترافقة.

كيف يمكن علاج حالة بياض الأظافر

يعتمد العلاج على تحديد السبب الكامن وراء المشكلة. ولذلك ربما يلجأ الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات والتحاليل المخبرية لتحديد سبب ظهور هذه البقع وعلاجه. وفي حال لم يتمكن الطبيب من تحديد السبب يمكن إجراء بعض الاختبارات المساعدة على وضع التشخيص مثل أخذ خزعة من الظفر أو إجراء بعض التحاليل الدموية لنفي وجود مرض جهازي أو إرسال عينة من الفطريات الموجودة على الظفر إلى المخبر لدراستها.

وفي الحقيقة، لا يوجد علاج محدد لمشكلة البقع البيضاء على الظفر بحد ذاتها، وإنما يعتمد على علاج المشكلة الكامنة خلف ظهور البقع. أما إذا كانت هذه البقع ناتجة عن التعرض للرضوض، فإنها ستزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج لأي علاج.

كيف يمكن الوقاية من مشكلة بياض الأظافر

توجد عدة طرق يمكن اتباعها للوقاية من ظهور البقع البيضاء على الأظافر، ومنها:

تجنب التماس المباشر مع المواد المهيجة والمحسسة.

تجنب الاستخدام الزائد لمواد تلميع الأظافر.

تقصير الأظافر عند قصها.

منع جفاف الأظافر من خلال استخدام المرطبات بعد الغسيل.

وأخيرًا، نذكر بأن مشكلة بياض الأظافر غالبًا ما تكون غير مهمة ولا تدعو للقلق وتزول من تلقاء نفسها، ولكن إذا كان لديك مخاوف بشأن وجود مشكلة صحية تقف وراء ظهور هذه البقع البيضاء على أظافرك، فلا بد في هذه الحالة من استشارة الطبيب لدراسة الأمر بشكل جيد وإجراء ما يلزم من فحوصات وتحاليل طبية.